لازاريني: هل تدفع الأونروا ثمن رفع صوتها في لفت الانتباه لمحنة أهل غزة؟

[[{“value”:”

تساءل مفوض عام وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” فيليب لازاريني، الأحد، إن “كانت الوكالة الأممية تدفع ثمن رفع صوتها في لفت الانتباه إلى محنة سكان قطاع غزة، وعن الكارثة الإنسانية التي تتكشف أمام أعيننا”.

وقال لازاريني في تصريح لصحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية: “هل ندفع ثمن رفع صوتنا في لفت الانتباه إلى محنة سكان غزة، وعن الكارثة الإنسانية التي تتكشف أمام أعيننا؟”.

ورجح المسؤول الأممي أن ذلك “ساهم في توجيه الانتقادات لنا، أو تسريعها، أو تضخيمها”.

وفي سياق متصل، قالت منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) “سنبذل قصارى جهدنا كوننا منظمة إنسانية لمواصلة عملنا لدعم أهالي غزة”.

وحتى 30كانون الثاني/ يناير الماضي، قررت 18 دولة والاتحاد الأوروبي تعليق تمويلها لـ”أونروا”، بناء على مزاعم الاحتلال بمشاركة 12 من موظفي الوكالة في هجوم “حماس” في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 على مستوطنات إسرائيلية في محيط قطاع غزة.

وتأسست “أونروا”، بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس، الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة، حتى التوصل إلى حل عادل لمشكلتهم.

ويواصل قادة الكيان الصهيوني مهاجمة الأونروا، حيث قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين إن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) جزء من المشكلة وجزء من البنية التحتية “الإرهابية” لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة.

Over 100,000 people in📍#Gaza are either dead, injured, or missing and presumed dead.

An estimated 17,000 children are unaccompanied or separated from their parents – 1% of the 1.7M displaced population.#Gaza is being strangled and the world seems to have lost its humanity. pic.twitter.com/AAUb3uMaC4

— UNRWA (@UNRWA) February 2, 2024

وأضاف أن إسرائيل تعمل على “إزالة” الوكالة من غزة “لأنها المشكلة وليست الحل”.

وخلفت الحرب على غزة، حتى الأحد، “27 ألفا و365 شهيدا و66 ألفا و630 مصابا، معظمهم أطفال ونساء”، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في “دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب الأمم المتحدة.

Our @UNRWA team has delivered nearly 20,000,000 litres of water to people in📍#Gaza

But it’s not enough to meet the needs.Without safe water, many more people will die from deprivation and disease.

Conditions are inhumane. People struggle to survive without any of the basics. https://t.co/IDnZViylAn

— UNRWA Partners (@UNRWAPartners) February 4, 2024

“}]] 

المحتوى ذو الصلة