لا تشمل شهداء غزة.. الاحتلال يحتجز 552 شهيدًا في مقابر الأرقام

[[{“value”:”

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام

أفادت مؤسسات حقوقية بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل احتجاز 552 جثمانا بينهم 256 في مقابر الأرقام، إضافة إلى مئات الشهداء من قطاع غزة.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر اليوم الثلاثاء، عن نادي الأسير الفلسطيني، وهيئة شؤون الأسرى والمحررين، ومؤسسة الضمير لحقوق الإنسان، والحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء بمناسبة اليوم الوطني لاستراد الجثامين الموافق 27 أغسطس/ آب من كل عام.

📌في مقابر الأرقام.. نادي الأسير الفلسطيني حول احتجاز الاحتلال لجثامين الشهداء الفلسطينيين، ينشر؛ pic.twitter.com/1lHaMWnxPn

— وكالة شهاب للأنباء (@ShehabAgency) August 27, 2024

وأوضحت المؤسسات أن عدد الشهداء المحتجزة جثامينهم بلغ 552 شهيداً في مقابر الأرقام والثلاجات، من بينهم 256 في مقابر الأرقام.

وذكر البيان أن 296 شهيداً تحتجز جثامينهم منذ عودة سياسة الاحتجاز عام 2015، مع اندلاع هبة القدس في 15 أكتوبر من ذلك العام.

مدافن صغيرة
بلا شواهد
كتبت عليها أرقام بلا أسماء..
ماذا تعرف عن مقابر الأرقام في فلسطين المحتلة؟ pic.twitter.com/MfRS8nS5Ih

— AJ+ عربي (@ajplusarabi) August 1, 2017

وبينت المؤسسات الحقوقية أن من بين الجثامين المحتجزة 9 سيدات، و32 أسيرا، و55 طفلا دون سن 18، و5 شهداء من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48، و 6 شهداء من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

ومنذ بدء حرب الإبادة على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، صعّد الاحتلال من احتجاز الجثامين حيث يحتجز 149 جثمانا، وفق البيان، مشيراً إلى أن هذا العدد يشكّل أكثر من نصف الشهداء المحتجزين منذ عام 2015.

سلطات الاحتلال تحتجز جثامين ما يقارب 400 شهيد بينهم 256 من شهداء مقابر الأرقام و142 جثماناً محتجزاً في ثلاجات الموتى منذ 2015..
في اليوم الوطني لاسترداد جثامين الشهداء الفلسطينيين، دعونا نحدثكم عن الشهيد محمد حسن الذي أصبح وداعه ودفنه حلم عائلته وأمنيتها المؤجلة: pic.twitter.com/rxUCi0fwWr

— AJ+ عربي (@ajplusarabi) August 27, 2023

ونبهت المؤسسات إلى أن هذه المعطيات لا تشمل الشهداء المحتجزين من قطاع غزة، والذين لم تكشف عنهم سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وأضافت في البيان: “يقدر عدد الشهداء المحتجزين من غزة لدى الاحتلال بالمئات، إلا أنّه لا يوجد تصريح رسمي من الاحتلال عن الأعداد الحقيقية لعدد جثامين الشهداء من غزة حتّى اليوم”.

مادري شنو الوصف المناسب لهؤلاء الخنازير، جلسة لتحرير جثمان الشهيد الأسير وليد دقة اللي سُمي بـعميد الأسرى واللي انسجن منذ عام 1986م، ومهاجمة تحرير الجثمان! مقابر الأرقام موجودة والاستفادة من جثث الفلسطينيين حقيقة، ودناءة الصهاينة كل يوم تزيد مع صمت العالم والمنظمات https://t.co/uEXbmZkxrG

— 𝗘𝗶𝗹𝗔𝗙 (@eilaafx) August 21, 2024

يذكر أن “مقابر الأرقام” هي مدافن بسيطة محاطة بحجارة دون شواهد، ومثبّت فوق كل قبر لوحة معدنية تحمل رقما لا اسم صاحب الجثمان، ولكل رقم ملف خاص تحتفظ به سلطات الاحتلال.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة