مجازر الاحتلال في غزة.. مبررات واهية في مواجهة الحقائق الدامغة

[[{“value”:”

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

قبل نحو عام مضى، كان بإمكان الفلسطينيين إحصاء المجازر التي ارتكبها الاحتلال، على كثرتها، خلال سبعة عقود. فنذكر مثلاً مجازر دير ياسين، وكفر قاسم، وصبرا وشاتيلا، ومجزرة الأقصى، والحرم الإبراهيمي، وغيرها.

أمّا الآن، فيكاد الإنسان يعجز عن عدّ المجازر الوحشية التي يرتكبها جيش الاحتلال بحقّ الفلسطينيين في قطاع غزة، حيث خلّفت عشرات الآلاف من الضحايا بين شهيد وجريح. لكنّ بعض المجازر ستبقى محفورة في الذاكرة الفلسطينية، لفظاعتها ووحشيتها، وعدد ضحاياها.

وبالرغم من توثيق تلك الجرائم بالصوت والصورة من خلال وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي وتقارير المنظمات الحقوقية، فإنّ جيش الاحتلال غالباً ما يسارع إلى تبريرها، أو التنصّل من مسؤوليته عنها، مدعوماً بغطاء أمريكي وغربيّ، ثمّ ما يلبث أن يرتكب مجزرة أخرى لكي ننسى سابقاتها.

وفيما يلي تذكير ببعض المجازر التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانه الغاشم على غزة، حيث تعدّ الأشدّ وحشية والأكثر دموية.

مجزرة المستشفى المعمداني

في مساء يوم 17/ 10/ 2023، استهدفت الطائرات الإسرائيلية “المستشفى المعمداني” أو “المستشفى الأهلي العربي” الواقع في حيّ الزيتون جنوبيّ مدينة غزة، لترتكب واحدة من أفظع مجازر الاحتلال، حيث راح ضحيتها أكثر من 500 شهيد فلسطيني.

ويُعَدّ المستشفى المعمداني من أقدم المستشفيات في قطاع غزة، وقد أُنشئ في أواخر القرن التاسع عشر. وأُعيد تأهيله قبل أعوام، وكان يُطلق عليه اسم المستشفى الإنجليزي، ويُعَدّ من أقدم المستشفيات التخصصية في قطاع غزة.

ذريعة الاحتلال: “جهة فلسطينية تتحمل المسؤولية”

وبعد ساعات من المجزرة الإسرائيلية، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال، مستعيناً بصور عرضها في مؤتمر صحافي، إن التحقيقات كشفت أن جهة فلسطينية تتحمل مسؤولية توجيه صاروخ “بطريق الخطأ” إلى مبنى المستشفى، فيما روجت وسائل إعلام إسرائيلية أخرى الخبر، وتبنت واشنطن ودول غربية عدة الرواية الإسرائيلية، فيما ندّدت دول عديدة بالمجزرة.

وكان من اللافت موقف الرئيس الأمريكي بايدن الذي كان في طريقة للقاء قادة الاحتلال، حيث سارع إلى تبرئتهم واتهام فصيل فلسطيني بالتسبب في المجزرة، قبل إجراء أي تحقيق.

ودحض تقرير أعدته صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية حينها مزاعم جيش الاحتلال الإسرائيلي بشأن وقوف جهة فلسطينية وراء مجزرة المستشفى الأهلي المعمداني. ومن خلال عرض تحليل بصري للصور المنشورة، قالت “نيويورك تايمز” إنّ مقطع الفيديو الذي ظهر فيه صاروخ فلسطيني انفجر على حدود قطاع غزة، واستخدمته إسرائيل ووسائل إعلام غربية لتبرئة جيش الاحتلال من المجزرة، هو صاروخ انفجر على بعد 3 كيلومترات على الأقل من المستشفى.

مجزرة مخيم جباليا

في 31 /10/2023، ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي واحدة من أكبر المجازر الإسرائيلية في قطاع غزة، بعد استهدافها حياً سكنياً كاملاً في مخيم جباليا، وهو أحد أكبر المخيمات الفلسطينية في قطاع غزة، وأكثرها اكتظاظاً بالسكان.

وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة حينها أنّ المربع السكني الذي استهدفه القصف الإسرائيلي في المخيم ضمّ نحو 10 منازل مكتظة بالسكان، مخلفاً وراءه ما قُدِّر بـ 400 فلسطيني بين شهيد وجريح، بحسب ما أعلنت وزارة الداخلية في قطاع غزة. ووفقاً للمتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة، فإنّ طائرات الاحتلال استخدمت خلال هجومها ما يقارب 6 قنابل تزن كل واحدة طناً من المتفجرات، خلّفت حفرة عميقة دَفنت تحتها المنازل وساكنيها.

ذريعة الاحتلال: “مكان كان يختبئ فيه أحد قادة حماس”

ساعات قليلة فقط بعد المجزرة، وكعادة إسرائيل في تبرير جرائمها في القطاع، خرج المتحدث باسم جيش الاحتلال قائلاً إنّ السبب وراء المجزرة وجود قيادي في حركة حماس داخل المخيم. وأوضح المتحدث في تصريحات خاصة لشبكة “سي إن إن” الأميركية أنّ “القصف استهدف مكاناً كان يختبئ فيه أحد قادة حماس”. وأضاف: “لا نستطيع التأكّد من أننا قتلنا القيادي في حماس خلال قصف جباليا”، زاعماً أن القيادي المستهدف كان هو المسؤول عن المعارك في شمال غزة منذ بدء الحرب.

ووفقاً لمصادر محلية وشهود عيان، فإنّ الضحايا كانوا من المدنيين، ومعظمهم من الأطفال والنساء، ولم يثبت وجود أي من قادة المقاومة بين الضحايا.

🔴: اللي حصل اليوم في مجزرة مخيم جباليا شيء مرعب وماينوصف، عدد الشهداء يقدر حوالي 500, هذي ثاني مره منذ بداية الحرب بعد قصف مستشفى المعمداني يستشهد هذا العدد الهائل في ثواني، هذا مقطع يوصف الوضع الكارثي هناك بعد القصف اللي اصابهم…
https://t.co/A8Igq6l5Yj

— MOATH | معاذ (@M0ATH) October 31, 2023

#شاهد.. “دمار هائل وأكثر من 50 شهيداً بقصف الاحتلال لحي سكني في مخيم جباليا”.#طوفان_الأقصى#كتائب_القسام pic.twitter.com/E0QZ4eI0hv

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 31, 2023

📹 صحفي فلسطيني : يعجز اللسان عن وصف المشهد في مخيم جباليا pic.twitter.com/LVLFU2VUXM

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 31, 2023

مجزرة مخيم المغازي

في 24/12/2023، شنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي غارات كثيفة على مخيم المغازي وسط قطاع غزة، مرتكباً مجزرة لتضاف إلى سلسلة من المجازر التي استهدفت المشافي والطواقم الطبية والمدنيين والنازحين.

وأكد الناطق باسم وزارة الصحة وصول 70 شهيداً، بينهم من وصل أشلاء، جراء القصف المدفعي والغارات التي طالت العديد من المنازل في مخيم المغازي، مضيفاً أن عدداً من المصابين وصلوا إلى المستشفى، بينهم حالات خطرة جداً.

ذريعة الاحتلال: الذخيرة المستخدمة لم تكن مناسبة”

وبعد أيام من الحادثة، نقلت هيئة البث الإسرائيلي “كان”، تعقيب مسؤول في جيش الاحتلال الإسرائيلي على قتل عشرات المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة خلال هجوم على مخيم المغازي، بأن الذخيرة المستخدمة لم تكن مناسبة.

ووصف المصدر ما حدث في المغازي بأنّه “أضرار جانبية”، رغم أن الحديث عن أرواح أبرياء أزهقها قصف الطائرات الإسرائيلية. وأفادت “كان” بأن جيش الاحتلال اعترف بأنّ الهجوم أصاب مباني إضافية قريبة من الأهداف التي جرت مهاجمتها، على نحو أدّى كما يبدو إلى المسّ بأشخاص لا علاقة لهم بالأمر.

أعداد كبيرة من الشهداء في ساحة مستشفى الأقصى، جراء القصف الأخير الذي ارتكبه الاحتلال الإسرائيلي بحق عدة عائلات في مخيم المغازي وسط قطاع غزة pic.twitter.com/cZ9znYMgFl

— بلال نزار ريان (@BelalNezar) December 24, 2023

 
 Your browser does not support the video tag.

مجزرة الطحين

صباح يوم 29/2/2024، ارتكب جيش الاحتلال مجزرة في شارع الرشيد في غزة، حيث أطلق النّار على حشد من الفلسطينيين الذين كانوا ينتظرون تسلّم مساعدات إنسانية، ونتج عن ذلك 112 شهيداً و760 مصاباً، وفقاً لوزارة الصحة في غزة. وقد كانت القافلة تحمل أكياساً من الطحين الذي وقع الكثير منه على الأرض وامتزج بدماء الشهداء والمصابين.

ذريعة الاحتلال: “أشخاص مشتبه فيهم اقتربوا من القوات الإسرائيلية”

وبعد أيام من المجزرة، زعم جيش الاحتلال أن تحقيقاً أجراه خلص إلى أن “الجيش لم يطلق النار باتجاه القافلة”، وإنما باتجاه أشخاص “مشتبه فيهم”، بعدما اقتربوا من القوات الإسرائيلية وشكّلوا تهديداً لها.

وقي وقت لاحق، كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” أنّ تعليقات المسؤولين الإسرائيليين بشأن مجزرة الطحين “كانت غير متّسقة، وحملت معلومات متناقضة في كثير من الأحيان”. ونقلت الصحيفة عن مسؤول عسكري إسرائيلي أنّ مصدر النيران لم يكن دبابة بل بنادق، فيما أشار مسؤول آخر إلى أن دبابة إسرائيلية هي التي أطلقت طلقات تحذيرية، وشرعت القوات بإطلاق النار على الحشد.

#شاهد: التوثيق الحصري والكامل للحظات الأولى التي ارتكب فيها الاحتلال مجزرة بحق المواطنين في شارع الرشيد أثناء انتظارهم لاستلام المساعدات، وراح ضحيتها مئات الشهداء وآلاف الجرحى..

توثيق: نوح الشغنوبي#مجزرة_جوعى_غزة #مجزرة_الطحين pic.twitter.com/Ts1JXqh7zy

— Khaled Safi 🇵🇸 خالد صافي (@KhaledSafi) February 29, 2024

جيش يتحدى الرأي العالمي و ينشر ما يدينه ؟!

غريبة جدّا
الجيش الإسرائيلي جريمة مجزرة جوعى غزة، استهدفت بشكل متعمد الفلسطينيين أثناء توزيع مساعدات في شارع الرشيد، ووقوع 85 قتيلا ونحو 700 جريح.

الفيديو نشره الجيش الإسرائيلي. pic.twitter.com/MrST01SUUF

— يوسف القاسمي (@ALqasmi801) February 29, 2024

ارتكب الاحتلال الإسرائيلي مجازر مرعبه في غزة
حتى أصبح الحديث عنها من الامور التي
لا يتوقف عندها الإعلام وكأنها أمر طبيعي #مجزرة_جوعى_غزة #مجزرة_دوار_النابلسي pic.twitter.com/lXlOeXHEZ4

— مصــري غلبان ⭑🗨️ (@msr3y1) February 29, 2024

محرقة الخيام في رفح

في مساء 26/5/2024، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأحد، مجزرة جديدة في مدينة رفح، أدّت إلى استشهاد 45 فلسطينياً وإصابة 249، أغلبهم من الأطفال والنساء وكبار السن، في قصف استهدف مخيماً للنازحين في منطقة تل السلطان شمال غربيّ رفح، رغم أنها كانت ضمن المناطق التي زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي أنها “آمنة ويمكن النزوح إليها”. وقد قضى العديد من الشهداء حرقاً بفعل النيران التي اندلعت في الخيام نتيجة القصف.

ذريعة الاحتلال: “استهداف قادة من حماس”

وزعم المتحدث باسم جيش الاحتلال أنّ الضربة الجوية وحدها لا يمكن ان تشعل حريقاً بهذا الحجم. وأضاف أنّ الجيش ألقى مقذوفتين تحملان 17 كيلوغراماً من “المواد المتفجرة” على موقع استهدف اثنين من كبار قادة حماس، على حدّ زعمه.

اللحظات الأولى لاستهداف خيام النازحين وارتكاب المجزرة بحق المدنيين غرب مدينة رفح pic.twitter.com/bvlaFkP1B8

— أنس الشريف Anas Al-Sharif (@AnasAlSharif0) May 26, 2024

أجساد الشهداء متفحمة..
مشاهد مروعة من المجزرة التي ارتكبها الاحتلال قبل قليل بحق مخيمات النازحين غرب مدينة رفح. pic.twitter.com/L2gFH9uv35

— أنس الشريف Anas Al-Sharif (@AnasAlSharif0) May 26, 2024

مشاهد صعبة جداً…

الاحتلال يرتكب الآن مجزرة مروعة بقصفه مخيماً للنازحين غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة..

عشرات الشهداء والجرحى في المجزرة !!!

هذه محرقة وإبادة !!

حسبنا الله ونعم الوكيل !!!#مجزرة_رفح #GazaGenocide‌ pic.twitter.com/bRqU9qWo7s

— رضوان الأخرس (@rdooan) May 26, 2024

الأطفآل الشهداء في #مجزرة_رفح..
بالأسلحة الأمريكية الدقيقة، والصمت العربي الرسمي. pic.twitter.com/x9Frajr5OY

— أدهم أبو سلمية 🇵🇸 Adham Abu Selmiya (@adham922) May 26, 2024

مجزرة مخيم النصيرات

في 8/6/2024، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي مجزرة وحشية في مخيم النصيرات للاجئين، حيث شنّ هجوماً كبيراُ على المخيم استعاد من خلاله أربعة من الأسرى الإسرائيليين الذين كانت تحتجزهم المقاومة. وقد أدّى ذلك الهجوم إلى استشهاد أكثر من 270 فلسطينياً، إضافة إلى إصابة نحو 700 آخرين، أكثر من نصفهم من النساء والأطفال.

ووفقاً للمكتب الإعلامي الحكومي فإنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي استخدم في مجزرة النصيرات سيارة مدنية وأخرى تحمل مساعدات، وتخفّى الجنود المشاركون في المجزرة في ملابس مدنيّة وكأنّهم نازحون.

وقد أعلنت المقاومة أنّ الهجوم الوحشي أدّى أيضاً إلى مقتل ثلاثة من الأسرى الإسرائيليين الذين كانوا محتجزين في مكان قريب.

ذريعة الاحتلال: “استعادة الأسرى”

لقد حاول نتنياهو أن يوظف هذه العملية الأمنية العسكرية الخاصة سياسيّاً وعسكريّاً للمضي في حربه المحمومة لاستعادة الأسرى، وقدمها على أنها نصر كبير وإنجاز تاريخي يداري خسائره الكبيرة.

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية عن ضابط أشرف على عملية الإسناد، قوله: “وضعنا قناصة في أماكن كثيرة، واقتحمنا العديد من المباني، وكنا نقتل كل مسلح وكل خطر يحدق بقواتنا”. وقال ضابط آخر إنّ القوات المهاجمة شكلت حلقة نارية كبيرة من أجل تضليل المقاومين الذين تصدّوا للهجوم الإسرائيلي.

كما كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن دعم أمريكي للعملية، تضّمن معلومات استخبارية وصوراً جوية.

مشاهد صعبة جداً
جيش الاحتلال الإسرائيلي يرتكب مجزرة مروعة بقصف المواطنين في سوق مخيم النصيرات وسط قطاع غزة. pic.twitter.com/H2WxjmdW1u

— أنس الشريف Anas Al-Sharif (@AnasAlSharif0) June 8, 2024

مشهد مروع يظهر اللحظات الأولى من ارتكاب الاحتلال مجزرة النصيرات وسط قطاع غزة pic.twitter.com/8Jn03n1Cod

— أنس الشريف Anas Al-Sharif (@AnasAlSharif0) June 8, 2024

تعرض مخيم النصيرات لقصف جنوني مع بدء العملية العسكرية الإسرائيلية ظهر اليوم. pic.twitter.com/r48gJGGBm0

— أنس الشريف Anas Al-Sharif (@AnasAlSharif0) June 8, 2024

مجزرة الفجر

في فجر يوم 10/ 8/ 2024 ارتكبت قوات الاختلال الإسرائيلي مجزرة بشعة بحق النازحين في مدرسة التابعين بمنطقة حي الدرج، وسط مدينة غزة، وأفاد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة بأن القصف الإسرائيلي على المدرسة أسفر عن مذبحة راح ضحيتها أكثر من 100 شهيد وعشرات الإصابات والمفقودين.

وأوضح المكتب أنّ جيش الاحتلال قصف النازحين بشكل مباشر أثناء تأديتهم صلاة الفجر، مما رفع أعداد الشهداء بشكل متسارع، مضيفة أنّ قوات الاحتلال استخدمت 3 صواريخ يزن كل واحد منها ألفي رطل من المتفجرات.

ذريعة الاحتلال: “وجود مقرّ قيادة عسكري”

هذا، وقد أقر الجيش الإسرائيلي بقصفه مدرسة التابعين التي تؤوي نحو ألفي نازح، وكان يفترض أن تشكل ملاذا آمنا لهم بعد أن غادروا بيوتهم ومساكنهم.

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، في بيان على منصة إكس، أنّه بتوجيه من هيئة الاستخبارات العسكرية والشاباك أغارت طائرة إسرائيلية على مقاومين عملوا بمقر قيادة عسكري تم وضعه داخل مدرسة التابعين، حسب زعمه.

مشهد لا يوصف: أكثر من 100 شهيد وعشرات الجرحى إثر قصف صهيوني وحشي على مدرسة التابعين، في حي الدَّرج بقطاع #غزة. كان النازحون يؤدّون صلاة الفجر، عندما باغتهم العدو بثلاثة صواريخ. احتفل العدو بدمنا في سبته، بينما يحتفل أحد الأنظمة بسباق “الهجن”! إنّا لله وإنّا إليه راجعون، وحسبنا… pic.twitter.com/gcL2IpESg9

— أحمد بن راشد بن سعيّد (@LoveLiberty_2) August 10, 2024

الجزيرة ترصد آثار الدمار في مدرسة التابعين التي تؤوي نازحين بحي الدرج وسط مدينة غزة بعد أن استهدفها قصف إسرائيلي فجرا وخلّف أكثر من 100 شهيد. pic.twitter.com/rMsabgC2jX

— أنس الشريف Anas Al-Sharif (@AnasAlSharif0) August 12, 2024

تغطية صحفية: الاحتلال يختلق رواية مزيفة لمجزرة مدرسة التابعين.. إليكم آخر صرعات “فن الكذب”: pic.twitter.com/AfwVIOW5Om

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) August 11, 2024

“}]] 

المحتوى ذو الصلة