مجموعات المناصرة تنجح بإلغاء مهرجان الفيلم الإسرائيلي في فرنسا

[[{“value”:”

باريس – المركز الفلسطيني للإعلام

نجحت منظمات ومجموعات مناصرة للقضية الفلسطينية في الضغط على سينما ستار في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، ما أدى إلى إلغاء النسخة السادسة عشرة من مهرجان الفيلم الإسرائيلي “شالوم يوروبا”.

والمهرجان كان قد أُجِّلَ موعده الأصلي في يونيو/حزيران الماضي، وكان من المفترض إقامته بين الثامن والعاشر من سبتمبر/أيلول الحالي.

Le festival du cinéma israélien qui devait se tenir demain à Strasbourg annulé à la dernière minute
Les organisateurs, dénoncent les «pressions» exercées par des associations pro-palestiniennes, étudiantes et antifascistes
«Ça a pris des proportions qu’on ne maîtrise plus…» pic.twitter.com/ZQRiM7qsBS

— Destination Ciné (@destinationcine) September 7, 2024

وأطلقت أكثر من سبع منظمات متضامنة مع الفلسطينيين، في ظل حرب الإبادة الإسرائيلية المستمر على قطاع غزة، حملة على مواقع التواصل الاجتماعي، دعت فيها إدارة السينما إلى إلغاء الحدث الفني الذي رأت فيه تبييضًا لجرائم الاحتلال.

في هذا السياق، صرّح مدير سينما ستار، ستيفان ليبس، بأنه لا يرغب في “إضافة المزيد من العنف إلى السياق الحالي” ويسعى لحماية موظفيه وجمهوره. كما أدان الرسائل التي وصلت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، واتهمت السينما بـ”التواطؤ مع إسرائيل”.

En plein genocide israélien, le cinéma star de Strasbourg propose un festival de cinéma israélien 🤡 pic.twitter.com/OSljJg85k8

— Yasmina Bennani (@YASMINAREBEL) September 4, 2024

وأوضح أن هذه الرسائل جاءت من “سبع جمعيات مؤيدة للفلسطينيين وطلاب من منطقة باس رين (شرق فرنسا)”.

من جهتها، نشرت مجموعة “الحرس الشبابي في ستراسبورغ” ومجموعات أخرى، من بينها “لجنة دعم الطلاب الفلسطينيين في ستراسبورغ” (Comité Palestine – Unistras)، منشورًا على إنستغرام يحث على مقاطعة مهرجان الفيلم الإسرائيلي من دون تردّد. جاء في المنشور: “بينما تستمر الإبادة الجماعية، تستضيف سينما ستار مهرجان الفيلم الإسرائيلي السنوي. سواء كان ذلك بإهمال أم بقصد، فإن هؤلاء الشركاء يتواطؤون في الجرائم الإسرائيلية من خلال دعمهم لهذا الحدث”.

For the first time, the Israeli Film Festival in #Paris has been postponed due to the ongoing Israeli war on #Gaza, coupled with rising pro-Palestinian protests in #France.#GazaGenocide https://t.co/SUCrMEm4d0

— Al Mayadeen English (@MayadeenEnglish) September 9, 2024

وبين المنشور أن الحدث الفني الإسرائيلي “يهدف إلى تبييض صورة النظام الإسرائيلي المعتمد على الاحتلال والاستعمار والفصل العنصري ضد الشعب الفلسطيني”.

كما استند المنشور إلى تقرير حديث لمجلة “ذا لانسيت”، يشير إلى أن إسرائيل قتلت أكثر من 186 ألف فلسطيني خلال الأشهر العشرة الماضية.

وفي بيان وزع على وسائل الإعلام، أوضح مدير سينما “ستار” أن المؤسسة “تعارض الإبادة الجماعية في غزة” وتدعو إلى تحرير الأسرى المحتجزين لدى المقاومة الفلسطينية، مؤكدا أن السينما تستضيف أيضًا مهرجان الفيلم الفلسطيني.

ورحبت المنظمات المناصرة للفلسطينيين بإلغاء المهرجان، معتبرة أنه القرار الصحيح في ظل استمرار العدوان على غزة. في المقابل، أطلقت منظمات داعمة للاحتلال حملة ضد إدارة سينما “ستار” والجهات المناصرة للفلسطينيين، ووصفت القرار بأنه “خضوع لضغوط تمارس إرهابًا فكريًّا”.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة