مسؤول أممي: لا شيء يبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني

[[{“value”:”

نيويورك – المركز الفلسطيني للإعلام

جدد المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، التأكيد على أن “إنشاء إسرائيل للمستوطنات في الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، بما فيها القدس الشرقية، ليس له أي شرعية قانونية ويشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي”.

وقال وينسلاند في إحاطة أمام مجلس الأمن عبر الفيديو إن “النشاط الاستيطاني مستمر، والصراع المدمر في غزة متواصل جنبا إلى جنب مع العنف اليومي في الضفة الغربية المحتلة، رغم دعوة قرار مجلس الأمن رقم 2334 إلى الوقف الفوري والكامل لجميع الأنشطة الاستيطانية”.

“ممارسات تغير المشهد وتعمق الاحتلال الإسرائيلي”

مسؤول أممي أمام مجلس الأمن: السياسات والممارسات الإسرائيلية تعمل على تغيير الأراضي في الأرض الفلسطينية المحتلة بشكل منهجي، مما يخلق ديناميكيات خطيرة وتهديدا وجوديا لحل الدولتين.https://t.co/9HgutbqZ8V pic.twitter.com/ahVQOsKVf9

— أخبار الأمم المتحدة (@UNNewsArabic) September 19, 2024

وأضاف أنه “تم تقديم أو الموافقة على نحو 6370 وحدة استيطانية جديدة، وأن عمليات هدم والاستيلاء على المباني المملوكة للفلسطينيين استمرت في مختلف أنحاء الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية”.

وأفاد باستمرار عمليات إخلاء المواطنين الفلسطينيين من منازلهم في القدس الشرقية، وتهجير 188 مواطنا فلسطينيا، بينهم 111 طفلا، من مجتمعاتهم في الضفة الغربية بسبب العنف والمضايقات من قِبل المستوطنين وتقلص أراضي الرعي.

وقال: “لا شيء يمكن أن يبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني. أشعر بالقلق إزاء ما قد يرقى إلى مستوى الانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك عدم الامتثال المحتمل لمبادئ التمييز والتناسب والاحتياط”.

Evictions of Palestinians from their homes in East Jerusalem also continued
Following a Supreme Court ruling, on 15 August Israeli security forces (ISF) evicted a family from their home in Silwan, in favour of a settler organization, displacing 35 Palestinians

— UN News (@UN_News_Centre) September 19, 2024

وشدد على أنه من أجل تلبية الاحتياجات الإنسانية الهائلة وتحسين الظروف التي لا تطاق للمدنيين، يتعين على إسرائيل أن تفتح جميع المعابر المؤدية إلى غزة بالكامل وتيسر التسليم الفوري والآمن للمساعدات الإنسانية.

وجدد وينسلاند الدعوة إلى “وقف فوري لإطلاق النار لإنهاء المعاناة الإنسانية”، داعيا إلى مضاعفة الجهود للتوصل إلى اتفاق “من شأنه أن يؤدي إلى وقف فوري لإطلاق النار والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن”.

وأدان الهجمات التي يشنها مستوطنون إسرائيليون ضد الفلسطينيين بما في ذلك على مقربة من قوات الاحتلال الإسرائيلي وبتواطؤ منها وأحيانا باستخدام أسلحة توزعها حكومة الاحتلال الإسرائيلي.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة