مساعٍ صهيونيةٌ متواصلةٌ لتغيير هوية الأقصى ودعواتٌ لهبةٍ إسلاميةٍ لنصرته

[[{“value”:”

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام

4668 مستوطنا وعلى مدى ثلاثة أيامٍ من بداية “عيد العرش” المزعوم ووسط تعزيزات عسكرية في المسجد الأقصى والقدس القديمة، أقدموا على كسر كل الأرقام القياسية في عدوانهم على تدنيس الأقصى وانتهاك حرمته؛ سعيًا منهم لتغيير الوضع الديني والتاريخي والقانوني في المدينة المقدسة وفرض واقعٍ جديد وفق أحلامهم التوراتية الإجرامية، في ظل صمت عربيٍ وإسلاميٍ ودوليٍ على الجريمة.

اقتحم المسجد الأقصى 1427 مستوطنا، صباح وظهر اليوم؛ احتفالا باليوم السادس من عيد العُرش اليهودي، من بينهم المتطرف (أرنون سيغال) الذي يظهر في هذا المقطع وهو يقود مجموعة من المستوطنين، ويحتفي بالذكرى السنوية الـ25 لاقتحامه الأقصى أول مرة.#القدس_البوصلة pic.twitter.com/7rHP0nmvON

— القدس البوصلة (@alqudsalbawsala) October 22, 2024

الباحث المختص في شؤون القدس زياد ابحيص حذر من أنّ جماعات الهيكل المتطرفة تعمل على تغيير هوية المسجد الأقصى المبارك من خلال التعامل معه وكأنه قد بات هيكلاً حتى وإن كانت أبنيته ما تزال إسلامية، وذلك من خلال فرض الطقوس التوراتية فيه باعتبارها “تؤسس الهيكل معنوياً” على طريق تأسيسه المادي.

ونشر ابحيص وفق رصد المركز الفلسطيني للإعلام  “إنفوغراف” يوضح مسارات التأسيس المعنوي للهيكل.

وشدد على أنّ التمسك بهوية المسجد ورفض كل أشكال العدوان بوابة إفشال هذه المساعي، ففرض هذه الطقوس ليس حقيقة ثابتة على الأرض، وما تمكنوا من فرضه اليوم يمكن منعه وإنهاؤه غداً إذا وُجدت الإرادة.

ورصد الباحث زياد ابحيص في منشوراتٍ رصدها المركز الفلسطيني للإعلام، انتهاكات المستوطنين المتواصلة في المسجد الأقصى المبارك، تحت ذريعة إقامة شعائر أعيادهم المزعومة “أيام العُرش التوراتية”.

وقال ابحيص، اليوم الثلاثاء، إنّ مئات المستوطنين الصهاينة أدوا اليوم طقوس تقديم “القرابين النباتية” على باب القطانين في أحد أكبر حشود الصلاة على أبواب المسجد الأقصى منذ احتلاله.

ولفت إلى أنّ مئات من المستوطنين المتطرفين، احتشدوا في سوق القطانين صباح اليوم الثلاثاء، سادس أيام “عيد العُرُش” التوراتي، وأدوا طقوس تقديم “القرابين النباتية” متوجهين في صلاتهم إلى قبة الصخرة المشرفة.

المقتحمون الصهاينة يجددون تقديم “القرابين النباتية” في #المسجد_الأقصى باعتبارها إحدى “طقوس الهيكل” وذلك للمرة الخامسة منذ بدء “عيد العُرُش التوراتي”.#الأقصى #الأقصى_معركة_وجود pic.twitter.com/IypKwFKq74

— زياد ابحيص (@ZiadIbhais) October 21, 2024

وبحسب ابحيص، بدأت هذه الصلوات على أبواب الأقصى في عام 2017 بعد أن قضت محاكم الاحتلال بـ “حق اليهود” بالصلاة على أبواب الأقصى، وتسعى جماعات الهيكل من خلالها إلى تحقيق هدفين.

وأوضح أنّ الهدف الأول، تمثل بإشراك أكبر عدد ممكن من المستوطنين في الطقوس التوراتية التي تقصد تغيير هوية المسجد الأقصى، إذ أن الكثير من المتطرفين الصهاينة ما زالوا يتمسكون بالمنع التوراتي الذي تفرضه الحاخامية الرسمية على اقتحام اليهود للمسجد الأقصى المبارك لعدم تمتعهم بشرط “الطهارة من نجاسة الموتى”، وبهذه الطريقة فإن جماعات الهيكل تتكيف مع هذا المنع وتوسع نطاق المتطرفين المشاركين في جهدها لتغيير هوية المسجد الأقصى بالتعامل معه وكأنه هيكل دون الدخول إليه، ومن خلال التوجه إليه بالصلاة وتقديم القرابين على أبوابه.

استكمالاً لمحاولة تغيير هوية #المسجد_الأقصى والتعامل معه وكأنه هيكل خلال اقتحامه: غناء وتصفيق وطقوس بصوت مرتفع في الساحة الغربية للمسجد #الأقصى في خامس أيام العرش التوراتي.#الأقصى_معركة_وجود pic.twitter.com/7GXTeToOop

— زياد ابحيص (@ZiadIbhais) October 21, 2024

أما الهدف الثاني، وفقًا للباحث المختص بشؤون القدس فهو تحقيق “السيطرة الصوتية” على المسجد الأقصى خلال أوقات الاقتحامات، فهذا الصوت المرتفع من أمام باب القطانين غرب المسجد يحاكي نفس أصوات الصلوات التي تؤدى داخله، بحيث يصبح صوت الطقوس التوراتية هو الصوت المهيمن على الأقصى خلال ساعات الاقتحام.

ورصد ابحيص اقتحامات المستوطنين خلال اليومين الماضيين وما ترافق معهما من انتهاكات خطيرة ودلالات يسعى من خلال المستوطنون لترسيخ عدوانهم وتغيير هوية المسجد الأقصى.

ولخص اليوم الرابع من الاقتحامات الذي كان الاثنين الماضي بأنه شكّل عددياً أكبر اقتحام مسجل في تاريخ اقتحامات أعياد العرش العبرية، حيث بلغ عدد المقتحمين فيه 1,783 مقتحماً.

تكريساً لممارسة “السيطرة الصوتية” على #المسجد_الأقصى المبارك: المستوطنون يؤدون طقس تقديم “القرابين النباتية” و”الصلاة المضافة” على باب الأسباط شمال #الأقصى في خامس أيام “عيد العُرُش” التوراتي.#الأقصى_معركة_وجود pic.twitter.com/vaVJDayqzn

— زياد ابحيص (@ZiadIbhais) October 21, 2024

واشار إلى أنّ المقتحمين أدخلوا البوق إلى المسجد الأقصى المبارك ونفخوا فيه مرتين، ليصبح مجموع عدد مرات النفخ في البوق في موسم الأعياد الحالي 14 مرة وفق اعتراف جماعات الهيكل المتطرفة، مع تجرؤ جماعات الهيكل على توثيق ذلك ونشره علناً، في إطار مسعاها المتدرج لتطبيع الذهن الفلسطيني والعربي والإسلامي على تكرار الطقوس التوراتية في المسجد الأقصى. وتأتي أهمية نفخ البوق بنظرها من كونه إعلاناً للسيادة الصهيونية المزعومة على الأقصى.

كما لفت ابحيص إلى أنّ جماعات الهيكل أدخلت القرابين النباتية “ثمار العُرُش” وقدمتها داخل #الأقصى، في طقس ديني تهدف منه إلى تغيير هوية المسجد والقول بأنه قد بات هيكلاً “تسكنه روح الرب” وفق الاعتقاد التوراتي، ولذلك يؤتى بالقرابين إليه.

في أوسع صلاة جماعية في #الأقصى منذ احتلاله: مئات المتطرفين أدوا طقوس “الصلاة المضافة” الخاصة بعيد العُرُش في الساحة الشرقية في #المسجد_الأقصى برعاية شرطة الاحتلال.#الأقصى_معركة_وجود pic.twitter.com/JOnz2NEW3D

— زياد ابحيص (@ZiadIbhais) October 20, 2024

وأشار إلى أنّ جماعات الهيكل قد دعت إلى أداء طقوس “الصلاة المضافة” الخاصة بعيد العرش بشكلٍ جماعي في الساعة 9:30 صباحاً في المسجد الأقصى باعتباره المركز الذي يجب أن تؤدى فيه هذه الصلوات وليس ساحة البراق.

ونوه ابحيص إلى أنّ ذلك كله تزامن مع استفراد تام بالساحة الشرقية للمسجد الأقصى التي تمت فيها كل هذه الطقوس، والتي باتت جماعات الهيكل تتعامل معها وكأنها الكنيس غير المعلن في المسجد الأقصى، وتستفرد فيه بأداء الطقوس التوراتية.

وشدد على أنّ هذا الإصرار على هذا العدوان يأتي ليترجم رؤية الصهيونية الدينية بأن تغيير هوية المسجد الأقصى هو بوابة الحسم، وبوابة الهزيمة النفسية التي إن وقعت فإنها تفتح الطريق لكل ما بعدها، وهذا يفرض التعامل مع العدوان على المسجد الأقصى باعتباره عملاً من أعمال الحرب وأولوية من أولويات إدارة الجبهات فيها، كما أنها تعتبر الإصرار على فرض هذه الطقوس تفريغاً لـ طوفان الأقصى من معناه، إذ أنها تواصل تغيير هوية الأقصى رغم الحرب وكل التضحيات، وهو ما يمكن إفشاله بالرباط وطول النفّس في التمسك بالهوية الإسلامية الخالصة للأقصى.

يُعد تقديم القرابين النباتية من الطقوس المختصة بالهيكل المزعوم وفق الفهم التوراتي، الذي يزعم بأن الهيكل هو “محل سكن روح الرب” ولذلك تجلب القرابين إلى الرب في محل “حلول روحه”، وتقديمها في #الأقصى هو محاولة لتغيير هويته بالقول إنه بات هيكلاً تجلب إليه القرابين.#الأقصى_معركة_وجود pic.twitter.com/eLkS9q2Gns

— زياد ابحيص (@ZiadIbhais) October 20, 2024

وخلص إلى أنّه من المهم التذكير أن عيد العرش يمتد لسبعة أيام ما تزال مستمرة حتى الأربعاء 23-10 ويليها عيد ختمة التوراة الذي انطلق من بعده طوفان الأقصى في العام الماضي 2023.

ودعت العديد من المؤسسات الإسلامية المقدسية، اليوم الثلاثاء، الأمة الإسلامية ومنظمة المؤتمر الإسلامي على وجه الخصوص إلى اتخاذ إجراءات عاجلة وفاعلة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى بالقدس المحتلة.

جاء ذلك في بيان مشترك لمجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، وصل المركز الفلسطيني للإعلام، والهيئة الإسلامية العليا ودار الإفتاء الفلسطينية ودائرة قاضي القضاة، ودائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى المبارك.

لم يختلف يوم المسجد الأقصى عن أمسِه.. إلا أنه زاد المسلمين والعرب سكوتا وخذلانا!

إليكم ملخصا لما فعله المستوطنون في أولى القبلتين#القدس_البوصلة pic.twitter.com/glUfEt5RHC

— القدس البوصلة (@alqudsalbawsala) October 21, 2024

وناشدت الهيئات الإسلامية “الأمة الإسلامية ممثلة بمنظمة التعاون الإسلامي -بحكم واجبهم العقدي والسياسي- اتخاذ إجراءات عاجلة وفاعلة لوقف الاعتداءات التهويدية الفظيعة والمتصاعدة، التي تهدد سلامة ووظيفة أولى القبلتين ومسرى ومعراج الرسول محمد صلى الله عليه وسلم”.

قبل قليل| بعد تفريغه من المقدسيين.. مستوطنون يرقصون برفقة القرابين النباتية أمام باب العمود بالقدس المحتلة.

يذكر أن محيط باب العمود لوحده يحتوي على ثكنتين دائمتين لقوات الاحتلال، عدا عن كاميرات المراقبة المتطورة.#القدس_البوصلة pic.twitter.com/zLvS2w18EF

— القدس البوصلة (@alqudsalbawsala) October 22, 2024

وحذرت الهيئات الإسلامية المقدسية المسلمين عامة ومسؤوليهم خاصة “من أن ينالهم غضب الله سبحانه وتعالى إن استمر الصمت والقعود عن حماية المسجد الأقصى المبارك”.

وتعرض المسجد الأقصى هذا الأسبوع، حيث يحل عيد العرش اليهودي، لاقتحامات واسعة من قبل المستوطنين أدوا خلالها طقوسا توراتية تمس الوضع القائم بالمسجد وهويته العربية والإسلامية.

رغم اقتحامات المستوطنين.. أطفال من إحدى مدارس بلدة سلوان يعمرون المسجد الأقصى، صباح اليوم، ويتعرفون إلى معالمه.#القدس_البوصلة pic.twitter.com/Euij9E2lmk

— القدس البوصلة (@alqudsalbawsala) October 22, 2024

“}]] 

المحتوى ذو الصلة