مستوطنون يقتحمون الأقصى وجماعات الهيكل تدعو لاقتحامات موسعة الثلاثاء

[[{“value”:”

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام

اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بينما دعت جماعات الهيكل المزعوم لأوسع اقتحام للمسجد في ذكرى ما يسمى “خراب الهيكل”.

وأفاد شهود عيان بأن المستوطنين اقتحموا الأقصى تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، على شكل مجموعات وأدوا طقوسا تلمودية في باحات المسجد.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال حولت البلدة القديمة في القدس إلى ثكنة عسكرية، وفرضت قيوداً على دخول المصلين.

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال ويؤدون صلوات تلمودية pic.twitter.com/wTCX3yZYPQ

— القسطل الإخباري (@AlQastalps) August 11, 2024

وأوضحت أن قوات الاحتلال نشرت المئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خاصة عند بوابات المسجد الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية عند أبوابه وأبواب البلدة القديمة.

يأتي ذلك بينما تحضر جماعات “الهيكل المزعوم” لأوسع اقتحام للمسجد الأقصى يوم الثلاثاء المقبل لإحياء ما يسمى “خراب الهيكل”.

ودعت الجماعات المتطرفة أنصارها للمشاركة في سلسلة بشرية حول سور القدس القديمة عشية الذكرى يوم غد الإثنين.

انتهاك جديد واقتحام كبير ينتظر #المسجد_الأقصى على بُعد أسبوع واحد.. كيف مضى “خراب الهيكل” على المسجد الأقصى العام الماضي وكيف تتجهز له جماعات الهيكل في هذا العام؟https://t.co/KESaKP3ETw pic.twitter.com/4dJkKrSmM1

— بيت المقدس الإخبارية (@BaitMaqdis) August 11, 2024

وحسب برنامج الفعالية التهويدية، ستبدأ السلسلة البشرية الاستعمارية من حائط البراق باتجاه البلدة القديمة، وصولا إلى باب النبي داوود، سيتخللها مسيرة أعلام.

وينفذ المستوطنون الإسرائيليون اقتحامات شبه يومية لباحات المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وسط تصاعد دعوات الجماعات اليهودية المتطرفة لهدم المسجد الأقصى وبناء “الهيكل الثالث” على أنقاضه.

وزير أمن الاحتلال بن غفير أثناء اقتحامه المسجد الأقصى في ذكرى “خراب الهيكل”: “هذا المكان هو الأهم، نحتاج للعودة إليه وإظهار سيادتنا عليه” pic.twitter.com/duHqWeJ3SR

— القسطل الإخباري (@AlQastalps) July 27, 2023

ويدّعي اليهود أن البابليين دمروا “الهيكل الأول” عام 586 قبل الميلاد، وأن الرومان دمروا “الهيكل الثاني” عام 70 للميلاد، وبالتالي يجب تلاوة نصوص من “سِفر المراثي” يوم 9 أغسطس/آب حسب التقويم العبري من كل عام داخل الكنس.

وتتناول هذه المرويات “احتلال البابليين للقدس وتهجير اليهود من بلادهم إلى أرض بابل حيث مكثوا 70 عاما حتى أذن لهم ملك فارس كورش بالعودة إلى ديارهم وإقامة الهيكل الثاني الذي دمره الرومان لاحقا”.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة