مصادر في واشنطن: معدل تسليم شحنات الأسلحة انخفض لأن إسرائيل لم تطلبها

 ​   

واشنطن/PNN-  قال مسؤولون أميركيون إن “معدل شحنات الأسلحة إلى إسرائيل انخفض مقارنة بالأشهر الأولى من الحرب، لأن الحكومة الإسرائيلية قدمت طلبات أقل للشحنات”، على ما أوردت صحيفة “وول ستريت جورنال”، اليوم الأربعاء.

وجاء كشف الجانب الأميركي عن هذه المعلومات، في أعقاب تصريحات لرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الذي اتهم إدارة الرئيس جو بايدن بتأخير الشحنات إلى إسرائيل.

وأكد مسؤولون في أجهزة الأمن الإسرائيلية، أن شحنات الأسلحة الأميركية إلى إسرائيل شهدت تباطؤا خلال الأشهر الأخيرة وسجلت انخفاضا بنحو 50% عما كانت عليه خلال الفترة الأولى للحرب.

ونفت واشنطن ما ورد من تصريحات على لسان نتنياهو، موضحة أنها علقت فقط ارسال شحنة واحدة من القنابل الثقيلة التي كانت تخشى أن تستخدمها إسرائيل في مدينة رفح المكتظة بالسكان، فيما أكد البيت الأبيض أن إرسال جميع الشحنات الأخرى استمر بوتيرة طبيعية.

وبحسب سائل إعلام إسرائيلية، فإن خلال الجزء الأول من الحرب، تم تسليم حوالي 240 شحنة أسلحة إلى إسرائيل. وأفادت القناة 12 الإسرائيلية أن هذا العدد انخفض إلى ما يقرب من 120 شحنة في الأشهر الأخيرة، دون ذكر أي مصادر أو تقديم تواريخ محددة للإطارين الزمنيين.

ولتسريع تسليم سحنات الأسلحة إلى إسرائيل، ألغت إدارة بايدن في الأشهر الأخيرة إجراءات الطوارئ التي كانت مطبقة لتسريع إرسال الأسلحة إلى إسرائيل في بداية الحرب على غزة.

يأتي هذا السجال بين تل أبيب وواشنطن، في وقت يقوم وزير الجيش الإسرائيلي، يوآف غالانت، بزيارة إلى الولايات المتحدة، حيث التقى وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، الثلاثاء، وبحث معه تطورات الحرب على جبهتني غزة ولبنان، وتعزيز النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط.

  

المحتوى ذو الصلة