منصة “إكس” تغلق حسابات صحفيين ومؤسسات إعلامية

[[{“value”:”

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

أغلق منصة “إكس” للتواصل الاجتماعي، صفحات وحسابات العديد من الصحفيين والمؤسسات الصحفية الفلسطينية، بدعوى انتهاكها لسياسة المحتوى.

وأبلغ مراسل “التلفزيون العربي” إسلام بدر عن إغلاق حسابه، وكتب في حسابه الاحتياطي: “للأسف تم إيقاف حسابي على منصة X في توقيت حساس من اشتداد الهجمة على #شمال_غزة. أعمل حالياً على استعادة حسابي ولكن مع تطورات الأحداث قمتُ بإنشاء هذا الحساب احتياطا لحين استرجاع الحساب الأصلي”.

مشاهد صعبة توثق لحظة إطلاق طائرات الاحتلال الإسرائيلي المسيرة الرصاص باتجاهنا خلال التغطية الصحفية لحصار مخيم جباليا. pic.twitter.com/3hzWCPEOUj

— Islam bader (@islambader_1988) October 9, 2024

كما أغلقت المنصة ذاتها حساب وكالة الصحافة الفلسطينية “صفا”، وحساب الناشط أدهم أبو سلمية.

ويأتي إغلاق حساب الصحفيين والناشطين على وقع عملية عسكرية إسرائيلية واسعة يشنها الاحتلال على شمال قطاع غزة منذ 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2024، بذريعة منع المقاومة الفلسطينية من استعادة قوتها في المنطقة، وذلك بعد ساعات من بدء هجمة شرسة على المناطق الشرقية والغربية لشمالي القطاع منها جباليا هي الأعنف منذ مايو/أيار الماضي.

وهذه العملية البرية الثالثة التي ينفذها جيش الاحتلال في مخيم جباليا شمالي القطاع منذ بداية حرب الإبادة الجماعية في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حيث استشهد وأصيب المئات في قصف جوي ومدفعي وإطلاق نار داخل المخيم، إضافة لتدميره وحرقه مئات المنازل.

ووثق تقرير للمحتوى الرقمي الفلسطيني، 23 ألف انتهاكا بحق المحتوى الفلسطيني على شبكات التواصل الاجتماعي خلال عام على حرب الإبادة.

وبين تقرير مركز “صدى سوشال” للحقوق الرقمية الفلسطينية في تقريره لشهر سبتمبر/ أيلول، أن منصات شركة “ميتا” استحوذت على 56% من هذه الانتهاكات، فيما سجلت منصة “تيك توك” نسبة 25%، و”إكس” (تويتر سابقًا) 15%، بينما شكلت “ساوند كلاود” نسبة 3.7%.

ويشير التقرير إلى أن 29% من مجمل الانتهاكات الرقمية استهدفت الصحفيين والصحفيات والمؤسسات الإعلامية، وأن أكثر من 1200 شكوى قدمها صحفيون حول محاولات اختراق لحساباتهم الرقمية.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة