منظمات دولية تطلق نداءات استغاثة عاجلة بشأن المياه والأغذية في غزة

[[{“value”:”

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

أطلقت 3 منظمات عالمية نداءات عاجلة بشأن اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الكوادر الطبية في غزة وهدمها لآبار المياه ومنع وصول المساعدات الغذائية لسكان القطاع على مدار 10 أشهر من حرب الإبادة الجماعية التي يقوم بها الاحتلال بدعم أمريكي مستمر.

وقالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، في بيان لها، اليوم الاثنين، إن الاحتلال الإسرائيلي دمر أكثر من 15 بئراً خلال حربه على غزة، ولم يتبقى في كل القطاع غير 3 آبار فقط هي التي ما تزال تعمل في دير البلح بغزة.

هذا تجريد كامل للإنسانية، مأساة لا تنتهي.

تستمر العائلات في مختلف أنحاء قطاع #غزة في النزوح وترك منازلهم وممتلكاتهم. كل ما يمكنهم فعله الآن هو محاولة البقاء على قيد الحياة.

لقد فقد الناس كل شيء على الإطلاق.
يجب #وقف_إطلاق_النار_الآن pic.twitter.com/5bmeHURXzJ

— الأونروا (@UNRWAarabic) August 26, 2024

وأوضحت “الأونروا” أن كميات المياه في المدينة تقلصت بنسبة 85%، بسبب الاخلاءات المستمرة التي يقوم بها الاحتلال والتي شكلت استنزافاً للمياه في المدينة.

وفي وقت سابق، أعلنت بلدية دير البلح أن قرارات التهجير الجديدة، التي يفرضها الاحتلال على أحياء الشمال الشرقي للمدينة ترتبت عليها معاناة جديدة ومأساة أخرى وكارثة.

بسبب العمليات العسكرية المستمرة في دير البلح، وسط قطاع #غزة، لا تزال ثلاث آبار مياه فقط من أصل 18 بئرًا في المنطقة تعمل، مما أدى إلى نقص في المياه بنسبة 85٪.

لا يقتصر الأمر على أن الناس في #غزة يعيشون في حالة خوف دائم على حياتهم، بل إنهم أيضًا يواجهون صعوبة في تلبية احتياجاتهم… pic.twitter.com/okj4Pf4QcR

— الأونروا (@UNRWAarabic) August 26, 2024

وأضافت أن “دير البلح يقيم فيها نحو نصف سكان قطاع غزة في شريط ضيق عمِلَ الاحتلال على تقليصه من وقت لآخر، وتسبب بتهجير قسري لنحو 250 ألف مواطن وخروج 25 مركز إيواء عن الخدمة”.

بدوره، قال برنامج الأغذية العالمي إن العمليات الغذائية في قطاع غزة تواجه تحديات متزايدة في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية على القطاع، والذي يفاقم الاحتياجات المرتبطة بالجوع.

وشدد “الأغذية العالمي” على أن حدة الصراع وعدد المعابر المحدود والطرق المتضررة تعيق بشدة عملياته داخل القطاع، مما اضطره لتقليص محتويات الطرود الغذائية مع انخفاض تدفق المساعدات وتضاؤل الإمدادات.

تواجه العمليات الغذائية في #غزة تحديات متزايدة في ظل استمرار النزاع الذي يفاقم الاحتياجات المرتبطة بالجوع.

يحذر برنامج الأغذية العالمي من حالة الطرق التي دمرتها الحرب، والتي يستخدمها البرنامج لنقل المساعدات الغذائية داخل غزة.

🔗:المزيد في البيان الصحفي: https://t.co/SefoGZY7fP pic.twitter.com/5XKoa6I8bh

— برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة (@WFP_Arabic) August 26, 2024

وقال البرنامج إنه لن يتمكن من إيصال الغذاء إلى سكان غزة ما لم تجرِ إصلاحات عاجلة على الطرق.

من جانبها، دعت منظمة هيومن رايتس ووتش، الاثنين، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الكوادر الطبية في غزة والانتهاكات بحق المحتجزين منهم.

وطالبت المنظمة الاحتلال الإسرائيلي بالتوقّف فورا عن مواصلة إساءة معاملة الكوادر الطبية الفلسطينية بعيدا عن الأعين.

تقرير @hrw_ar:
توثيق اعتداءات إسرائيلية خطيرة على موظفين طبيين فلسطينيين في #غزة

على “المحكمة الجنائية الدولية” التحقيق في هذه الانتهاكات

المزيد ⬅️ https://t.co/lU77WjBSBs pic.twitter.com/3Pht0kBlEw

— هيومن رايتس ووتش (@hrw_ar) August 26, 2024

وقالت إن احتجاز الكوادر الطبية في سياق الهجمات العسكرية المتكررة على المستشفيات يساهم في التدهور الكارثي لنظام الرعاية الصحية في القطاع.

وكشفت أنّ أطباء وممرضين ومسعفين مُفرجًا عنهم تحدثوا لها عن إساءة المعاملة في السجون الإسرائيلية التي تشمل الإذلال والضرب والوضعيات المجهدة القسرية والتقييد وعصب الأعين لفترات طويلة، والحرمان من الرعاية الطبية والاغتصاب والاعتداء الجنسي.

وشددت المنظمة على أن الوصول الفوري للمساعدات الإنسانية ضروري لتطعيم آلاف الأطفال في غزة.

المسعف الفلسطيني وليد الخليلي يروي التنكيل الذي تعرض له أثناء اعتقاله من قبل القوات الإسرائيلية في #غزة

تفاصيلhttps://t.co/ZKA1t9dsuf pic.twitter.com/lSO0CSevEW

— هيومن رايتس ووتش (@hrw_ar) August 26, 2024

وبدعم أميركي يشن الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 حربا مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 133 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة