من مكتب “حماس” في طهران.. بزشكيان يهدد إسرائيل بـ”رد مناسب”

 ​   

طهران / PNN- قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الثلاثاء، إن بلاده اتخذت إجراءاتها للرد على أي هجوم تشنه إسرائيل على أهداف داخل إيران، مضيفًا: “ردنا سيكون مناسبًا”.

وذكر بزشكيان للصحفيين خلال زيارته مكتب حركة “حماس” في طهران لتقديم العزاء برئيس المكتب السياسي للحركة يحيى السنوار، أن “الحكومات والقوى التي تتحدث عن حقوق الإنسان والديمقراطية والقوانين الدولية هي من تنتهك كل هذه القوانين والمقررات”.

وأضاف بزشكيان: “الولايات المتحدة والغرب يدعمون “إسرائيل لترتكب جرائم وحشية بحق الإنسانية فيما يقف العالم صامتًا”.

واعتبر أن “ما يحدث اليوم في العالم يؤكد أن قوى الاستكبار تسعى للسلطوية لكن الأحرار لن يخضعوا لهذه الإملاءات”.

وأكد الرئيس الإيراني أن “هذه الحرب لا تنتهي بشهادة شخص أو عدة أشخاص بل بتحقيق العدالة وحفظ حقوق الإنسان”.

وزير الخارجية

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في حديث للتلفزيون الإيراني من الكويت إن “إسرائيل لا تلتزم بأي قواعد دولية، ونحن نعتمد على أدواتنا الخاصة للدفاع عن أنفسنا”.

وأضاف أن “التهديد بهجوم على المنشآت النووية يعد جريمة دولية، لكننا لا نراهن على القوانين الدولية”.

وكشف عراقجي أن بلاده حددت الأهداف التي ستضربها داخل إسرائيل في حال قررت الأخيرة مهاجمة إيران، وقال: “تعرف إسرائيل ما الرد على أي هجوم يستهدف بنيتنا التحتية”، محذرًا من أن “احتمال توسع رقعة الحرب وارد لتكون حربًا شاملة في أرجاء المنطقة”.

ولفت عراقجي إلى أن “المبعوث الخاص لي متواجد في بيروت ويجري لقاءات يومية لإطلاق وقف إطلاق نار، والقرار بوقف إطلاق النار سيتخذه الفلسطينيون واللبنانيون أنفسهم، ونحن فقط نسعى لدعمهم ومساعدتهم”.

وقال وزير الخارجية الإيراني إن “بلاده ترصد كل التحركات الأمريكية في المنطقة بحرًا وجوًا”، مبينًا “طمأننا كل أصدقائنا بعدم استخدام أراضيهم وأجوائهم في الهجوم على إيران”.

وأوضح “نحن نراقب عن كثب تحركات القواعد الأمريكية في المنطقة ونتابع جميع تحركاتها وطلعاتها الجوية، وبذلنا قصارى جهدنا لخفض التصعيد لكننا جاهزون لكل السيناريوهات ومواجهتها”.

  

المحتوى ذو الصلة