هيئة الأسرى: أسرى عوفر يعانون مجاعة حقيقية

[[{“value”:”

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، بأن الأسرى الفلسطينيين في سجن عوفر الإسرائيلي يواجهون ظروفا حياتية وصحية صعبة، ويعانون مجاعة حقيقية.

أوضحت الهيئة بين بيان اليوم الأربعاء، بأن محاميها تمكن من زيارة عدد من الأسرى المعتقلين إدارياً، واستمع إلى شهاداتهم بشأن ما يجرى مع أسرى عوفر.

وبينت أن محاميها تمكن من زيارة كل من: يزن غنيم وصهيب حمامرة من محافظة بيت لحم، وأنس عبيدة ومهند حجيجي من محافظة رام الله والبيرة، وعبد الجبار جرار من محافظة جنين.

ونقل الأسرى للمحامي أن الطعام المقدم إلى الأسرى سيئ كمّا ونوعا، فأنهكت أجسادهم وتحولت إلى جلد وعظم، وسمح للأمراض بالتغلغل فيها، في ظل جرائم طبية وإهمال متعمد.

وذكر البيان أن الأسرى أبلغوا عن معاناتهم من نقص الملابس ومواد التنظيف والمستلزمات الحياتية كافة.

وقالت الهيئة: “كل المعتقلين في السجن تعرضوا للضرب والتنكيل، إما عند اعتقالهم أو خلال نقلهم بين مراكز التوقيف والسجون، وصولا إلى اقتحام وحدات القمع الغرف والأقسام، وممارسة كل أشكال التعذيب، ما أحدث الإصابات في أجسادهم، من كسور وجروح ورضوض”.

عملية مخابراتية بإمتياز اصبحت حديث الأجهزة الامنية فى اسرائيل :
الأسير الفلسطيني المحرر «إبراهيم منصور»23 عاما
-يتسلل إلى منزل بمستوطنة قرب القدس المحتلة
-يغتال مدرب الكلاب«يوحاي أفني»ويحرقه
-يوحاى ضابط فى سجن عوفر ومتورط بتعذيب الأسرى الفلسطينيين#محمد_الضيف#خانيونس #خان_يونس pic.twitter.com/Ofu4ITC742

— Mohamed_Shawky (@msh16777) July 22, 2024

وأعربت الهيئة عن قلقها من استمرار الأوضاع داخل سجون ومعتقلات الاحتلال بهذا السوء والتطرف، “في ظل تقصير واضح من المؤسسات الدولية، التي تكتفي بمتابعة المستجدات على قضية المعتقلين من خلال تقارير مؤسسات الأسرى ووسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي”.

وكان محامي الهيئة خالد محاجنة نقل قبل نحو 10 أيام، شهادات مروعة عن معتقلين من قطاع غزة، أثناء زيارته لسجن “عوفر”.

وأفاد محاجنة، بأن بعض الأسرى في عوفر تعرضوا لاعتداءات جنسية بعد تجريدهم من ملابسهم والاعتداء عليهم بالضرب في أماكن حساسة، وهم يعانون حاليا من أوضاع صحية ونفسية صعبة.

الفيديو ادناه من سجن عوفر .. يظهر فيه تعامل ادارة السجون وجنود الاحتلال مع الاسرى في الغرف ” وقت العد ” والعد هو عرف مهين يمارس به الكيان غطرسته في محاولة لكسر الاسرى واذلالهم ، في اوقات مختلفة من اليوم يدخل السجان ليعد الاسرى في كل زنزانة ! الزنازين الموجودة خالية من اي شئ حتى… pic.twitter.com/8AxoVlGwTy

— maysa Qadi 𓂆🇵🇸 (@qadi_maysa) June 20, 2024

وأضاف، أن الكلاب البوليسية تهاجم المعتقلين وتنهش أجسادهم وهم مكبلي الأيدي وراء رؤوسهم، إلى جانب تعرضهم لعمليات شبح يرافقها الاعتداء بالضرب، مشيراً إلى وجود أكثر من 100 أسير مريض وجريح دون علاج، في ظل اكتظاظ شديد في غرف المعتقل.

ونقل محاجنة عن الأسرى أن سجن عوفر يضم عنبرين للتعذيب داخل الغرف ولا يمكن رؤية المعتقلين خلال تعذيبهم، ولكن يسمع صراخهم فقط.

بوضع كارثي وصعب..
الإفراج عن الأسير معتز عبيات من بيت لحم؛ وسيتم نقله للمستشفى لسوء وضعه الصحي. pic.twitter.com/rwNk6LGt08

— ق.ض 𓂆 (@jalestinian) July 9, 2024

ويشار إلى أن حصيلة الاعتقالات ارتفعت منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى أكثر من 9785 حالة اعتقال في الضّفة، والتي شملت كافة فئات المجتمع الفلسطيني.

ومنذ 7 أكتوبر 2023 يشن الاحتلال حرب إبادة على غزة، أسفرت حتى اللحظة عن أكثر من 39 ألف شهيد، وإصابة أكثر من 90 ألف آخرين معظمهم أطفال ونساء، وإلى نزوح نحو 1.9 مليون شخص، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل في البنية التحتية الصحية والتعليمية والاقتصادية ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة