ورشة عمل حول الاصلاح الانتخابي لقانون الانتخابات المحلية رقم 10 لسنة 2005

 ​   

بيت لحم/PNN- حسن عبد الجواد- نظمت مؤسسة مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات وجمعية تكامل في بيت لحم، بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية ورشة عمل، حول الاصلاح الانتخابي لقانون الانتخابات المحلية رقم 10 لسنة 2005، وذلك في قاعة جمعية المنتدى الاستشاري للعضوات تكامل، بمشاركة ممثلين عن الأحزاب السياسية والفصائل الوطنية، وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني، ونشطاء مجتمعيين وناشطات نسوية.

تحدث خلال الورشة مدير عام المرصد عارف جفال، ومدير مكتب لجنة الانتخابات المركزية عبد الناصر أبو لبن، حيث قدما شرحا عن قانون انتخابات الهيئات المحلية والثغرات الموجودة في القانون، والتي تحتاج الى تعديل، واشارا الى رفع نسبة تمثيل المرأة في الانتخابات، وأهمية الرقابة على الانتخابات، ودور الفصائل والأحزاب السياسية فيها.

وناقش المشاركون جوانب الخلل في النظام الانتخابي، واجمعوا على ضرورة تعديل قانون الهيئات المحلية، وأهمية تفعيل دور الفصائل والأحزاب السياسية. وأكدوا على اهمية رفع نسبة تمثيل النساء في الانتخابات، وضرورة وجود الرقابة على الانتخابات، واجراء الانتخابات في كافة التجمعات السكانية، مع التأكيد على اهمية اعطاء فرصة لإجراء الانتخابات دون استخدام التزكية في تشكيل المجالس، إضافة إلى أهمية وضرورة تقليل الحد من دور العائلات في تشكيل القوائم، وفي التأثير على الانتخابات.

كما دعا المشاركون في اللقاء الى ضرورة تخفيض سن الترشح، بإعطاء فرصة حقيقية للشباب، في العملية الانتخابية، بهدف الوصول الى مواقع صنع القرار.

  

المحتوى ذو الصلة