وزير إسرائيلي: نستعد لعمليات دفن كبيرة بسبب حرب محتملة مع لبنان

[[{“value”:”

فلسطين المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام

قال وزير الشؤون الدينية الإسرائيلي، ميخائيل ملكيئيلي، إنّ وزارته تستعد لإمكانية الحاجة لعمليات دفن كبيرة بسبب حرب محتملة مع لبنان، وذلك في الوقت الذي تضغط قيادة جيش الاحتلال على حكومة بنيامين نتنياهو لاتخاذ قرار بشأن مستقبل المواجهة.

وأضاف في تصريح للقناة 14 الإسرائيلية، مساء أمس الأربعاء، أنّ “وزارة الشؤون الدينية المسؤولة عن نظام الدفن تجهز نفسها لسيناريوهات في الشمال”.

وتابع: “لا يمكن قول كل شيء في الأستوديوهات، لكننا نعقد اجتماعات في المكتب للتحضير لأشياء أكبر في الشمال”، في إشارة لما يحدث من مواجهات شهدت تصعيدا كبيرا الأسابيع الماضية بين الجيش الإسرائيلي و”حزب الله” جنوب لبنان.

وعندما سُئل الوزير عما إذا كانت الوزارة تجهز نفسها لاحتمال حدوث حالات دفن جماعي بسبب حرب محتملة على الجبهة الشمالية، أجاب بالإيجاب، دون تفاصيل.

واعتبر موقع صحيفة “معاريف”، الذي أورد كذلك تصريحات ملكيئيلي، أنّها إشارة إلى أن حكومة الاحتلال تنطلق من افتراض مفاده أن مواجهة شاملة مع حزب الله يمكن أن تفضي إلى سقوط عشرات الآلاف من القتلى.

وفي الأسابيع الأخيرة، شهد الخط الأزرق الفاصل بين فلسطين المحتلة ولبنان تصعيدا لافتاً، ودعت الولايات المتحدة مراراً إلى احتوائه.

من جهته، هاجم رئيس بلدية مستوطنة مرجليوت، إيتان دفيدي، القريبة من الحدود مع لبنان، حكومة بنيامين نتنياهو بسبب ما وصفه بـ “استسلامها وضعفها في الجبهة الشمالية”.

وأضاف في مقابلة أجرتها معه، اليوم الخميس، إذاعة “إف أم 103” أنّ الحكومة فقدت قوة الردع، وهذا ما سمح لنصر الله بأن يتحدث بالطريقة التي يتحدث بها حالياً”، حسب وصفه.

وهاجم حكومة نتنياهو، قائلاً: “ثمانية أشهر وأنتم تواصلون البقاء في المكان نفسه ولم تقدموا على أي فعل لتغيير الواقع في الشمال”.

وكان الأمين العام لحزب الله ألقى خطاباً، أمس الأربعاء، هدّد فيه بأنه “لا يوجد مكان في إسرائيل محصن في حال اندلاع مواجهة شاملة.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة