وفدا إسرائيل وحماس يغادران القاهرة دون إحراز نتائج

[[{“value”:”

القاهرة – المركز الفلسطيني للإعلام

قال مصدران أمنيان مصريان إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق في المحادثات التي جرت في القاهرة من أجل إنهاء حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة.

وشكك المصدران في حديث لوكالة رويترز بإمكانية إحراز تقدم في الجهود المبذولة من أجل وقف الحرب المستمرة منذ 10 أشهر، حيث “لم توافق إسرائيل وحماس على العديد من الحلول التي قدمها الوسطاء”.

وغادر وفد حماس وفريق التفاوض الإسرائيلي القاهرة مساء أمس الأحد، وسط إصرار رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي على شروطه بشأن احتلالا ممر صلاح الدين “محور فيلادلفيا”.

حماس ترفض العرض الجديد المقدم من اسرائيل
1-وقف إطلاق النار موقت
2- تسليم الاسرى الاسرائيليين
3- استكمال الإبادة بعد ذلك، وهدم ما تبقى من المباني والمستشفيات والمدارس وقتل او تهجير اصحاب الارض ومصادرة اراضيهم ومزارعهم
4- استكمال بناء مستوطنات غير شرعية في الضفة ومصادرة اراضي… pic.twitter.com/RbfcD7jJYN

— د. جمال الملا (@DrJamal11) August 21, 2024

ولم تفلح جولات من المحادثات على مدى أشهر في التوصل إلى اتفاق ينهي العدوان الإسرائيلي على غزة ويشمل صفقة تبادل لأسرى إسرائيليين لدى المقاومة وأسرى فلسطينيين في سجون الاحتلال.

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان في مؤتمر صحفي عقده في هاليفاكس بكندا إن واشنطن لا تزال تبذل جهودا “حثيثة” في القاهرة مع وسطاء من مصر وقطر وأيضا مع الإسرائيليين للتوصل إلى وقف لإطلاق النار واتفاق بشأن المحتجزين.

وتتضمن نقاط الخلاف الرئيسية في المحادثات الجارية بوساطة مصر وقطر والولايات المتحدة سيطرة الاحتلال الإسرائيلي على محور فيلادلفيا، وهو شريط ضيق من الأرض يبلغ طوله 14.5 كيلومترا على امتداد الحدود الجنوبية لقطاع غزة مع مصر.

وقف الحرب في غىزةمفتاح أساسي لوقف هجمات الحىوثيين في البحر
_________<__________
وزير الخارجيةالأمريكي: غىزة هي المفتاح الأساسي لتفادي إنتشار التصعيدفي الشمال مع حزب الله لكي نتمكن من تقليص التصعيد في البحر الاحمر مع الحىوثيين هذامفتاح اساسي لسلام والأمن pic.twitter.com/NgOX0ontlX

— عبدالملك احمدالغمارى (@bdalmlkahmd16) August 22, 2024

وقال مصدر مصري إن الوسطاء طرحوا عددا من البدائل لوجود قوات جيش الاحتلال على ممر فيلادلفيا وممر نتساريم الذي يمر عبر وسط قطاع غزة ويفصل شمال قطاع غزة عن جنوبه، لكن الطرفين لم يقبلا أيا منها.

وأضافت المصادر أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أبدت أيضا تحفظات بشأن عدد الأسرى الذين تطالب حماس بالإفراج عنهم حيث طالبت بإبعادهم عن غزة إذا تم الإفراج عنهم.

وكان القيادي بحركة حماس عزت الرشق قال في بيان إن وفد الحركة غادر القاهرة مساء أمس الأحد بعد أن التقى الوسطاء في مصر وقطر، واستمع منهم لنتائج جولة المفاوضات الأخيرة.

تصريحات أميركية وإسرائيلية تقول إن مفاوضات وقف إطلاق النار في #غزة على وشك الانهيار وسط تخوفات من الفشل في التوصل إلى اتفاق pic.twitter.com/bnuCn7T2li

— التلفزيون العربي (@AlarabyTV) August 21, 2024

وأضاف أن الوفد طالب بإلزام الاحتلال الإسرائيلي بما تم الاتفاق عليه في الثاني من يوليو/تموز الماضي، المبني على ما ورد في خطاب الرئيس الأميركي جو بايدن وقرار مجلس الأمن الدولي.

وجددت حماس التأكيد على استعدادها لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه “بما يحقق مصالح شعبنا العليا”، وضرورة أن يتضمن أي اتفاق “وقفا دائما لإطلاق النار وانسحابا كاملا من قطاع غزة، وحرية عودة السكان إلى مناطقهم، والإغاثة والإعمار وصفقة تبادل جادة”.

كشفت مصادر قريبة من مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة والتي تجري في القاهرة لـ”الشرق”، أن الوفد الإسرائيلي طالب ببقاء 5 نقاط عسكرية لقواته على محور فيلادلفيا الحدودي بين قطاع غزة ومصر، في المرحلة الأولى من اتفاقية الهدنة وتبادل الأسرى#الشرق
تفاصيل: https://t.co/ijWpa38NZ2 pic.twitter.com/Bd0TSXEkWq

— Asharq News الشرق للأخبار (@AsharqNews) August 25, 2024

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يشن الاحتلال الإسرائيلي بدعم أمريكي مطلق حرب إبادة على قطاع غزة، أسفرت عن أكثر من 133 شهيدا وجريحا، معظمهم أطفال ونساء، وإلى نزوح نحو 1.9 مليون شخص، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل في البنية التحتية الصحية والتعليمية ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة