“آيسل وآسر”.. ماذا يعني أن تستخرج شهادة الميلاد والوفاة في اللحظة ذاتها؟

[[{“value”:”

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

“الطفلان آيسل وآسر بأي ذنبٍ قُتِلا؟”.. بهذا التساؤل الذي يحمل كل معاني القهر والألم، ويروي حكاية أخرى من حكايا الوجع الفلسطيني في غزة، بطلاها هذه المرة وفصول حكايتها، عصفوران من عصافير الجنّة وأمّهما التي لم يتجاوز فرحها بهما ووالدهما الأيام الأربع، قبل أن يغتالهم القصف الصهيوني الغادر، فترحل العائلة ويبقى الأب محمد أبو القمصان وحيدًا شاهدا على فصول الإبادة المتواصلة، بحسب ما ذكرت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة.

وتقول وزارة الصحة الفلسطينية في تصريح وصل المركز الفلسطيني للإعلام: أربعة أيام هي عمر التوأم أيسل وأيسر أبو القمصان، واللذان ولدا على وقع أيام الحرب التي لم تُمهلهم إدراك من ولماذا وبأي سبب تُسلب براءتهم؟!

ويتابع البيان بالقول: فمع ساعات الصباح تبدلت تفاصيل عائلة أبو القمصان من فرحة الوالدين بالتوأم حيث كان الاب ينهي إجراءات استخراج شهادات الميلاد لتتحول تلك الشهادات الى نقطة أخيرة في حياة أيسل وأيسر ووالدتهما التي احتضنت طفليها أمام قصف المدافع والطائرات، ولكنها نقطة في مسلسل قتل الأطفال واستباحة دمائهم ضمن ما يسمّيه الاحتلال بنك أهدافه أمام مرأى ومسمع العالم حيث بلغ عدد الشهداء من الأطفال منذ بدء العدوان على غزة 115 طفلاً.

التوأم ولدى قبل خمسة أيام
( آيسل وآسر)،
واليوم شهيدان 💔
سلامًا عليكما..!!
هنا غزة pic.twitter.com/vC7YIZBQFf

— E-azmi kassab (@Emtethalkassab) August 13, 2024

المواطن الغزّي محمد أبو القمصان الذي لم تسعه الفرحة وهو يستخرج شهادة ميلاد ولديه التوأم “أيسل وأيسر”، اللذين تركهما مع والدتهما وجدتهما في شقة نزحوا إليها من شمال قطاع غزة إلى دير البلح، حيث سارع الخطا فرِحًا لاستلام شهادة ميلادهما الذي كان قبل 3 أيام (10 أغسطس/ آب الجاري).

محمد أبو القمصان، الذي رُزق بتوأم قبل خمسة أيام (آيسل وآسر) من زوجته الدكتورة جومانا عرفة، ذهب لاستخراج شهادتي الميلاد لطفليه. ولكن عندما عاد إلى منزله في أبراج القسطل بدير البلح وسط قطاع غزة، وجد طفليه وزوجته قد استشهدوا جراء قصفٍ استهدف شقتهم.#غزة #الحرب #الشهداء #دير_البلح pic.twitter.com/xhx6bKCEAs

— Mohammed M. Al-Masri (@mo4gfx) August 13, 2024

وبينما كان محمد يستلم شهادات ميلاد توأمه، رنّ جرس هاتفه، ليبلغه المتصل بأن شقتك قصفت وزوجتك وطفليك الآن في مستشفى شهداء الأقصى.

الشهيدان الطفلان آيسل وآسر أبو القمصان قضيا بغارة صهيونية

لم يتمالك محمد نفسه، فجع بطفليه اللذين انتظرهما بشوق هو وزوجته الدكتورة الصيدلانية جمانة عرفة، والتي كانت قد نشرت يوم إنجابها على حسابها على فيسبوك منشورًا أسعد كل من يعرفها، تبشرهم بقدوم طفلتها وطفلها التوأم إلى الدنيا (آسر وآيسل)، لتنهال عليها المباركات وعبارات الفرح والابتهاج بقدومهما إلى الدنيا، علّها تكون فرحة رغم كل المآسي حولهما.

محمد أبو القمصان، ذهب للمستشفى ليستخرج شهادات الميلاد لتوأمه آيسل وآسر اللذان وُلدا قبل ثلاثة أيام، ففاجأه توأمه بقدومهما للمستشفى مع والدتهما جثث هامدة بعدما قتلهما الاحتلال!. pic.twitter.com/gJr8cDY5p6

— هَنَا مُحَمّد🇵🇸 (@hkp68506) August 13, 2024

لكن الفرحة والتهاني انقلبت لتعازي على ذات المنشور، وبدلًا من “مبارك” عبّر المعلقون عن صدمتهم بالخبر، معزّين برحيلها مع طفليها بقصف إسرائيلي غادر لشقتهم في دير البلح.

ونزح محمد وزوجته الشهيدة جمانة من مدينة غزة، وتمكن من العثور على شقة سكنية في دير البلح، حتى ترتاح فيها زوجته الحامل بالتوأم، لكنه لم يكن يعلم أن هذه الشقة ستكون هدفًا لصواريخ الاحتلال، وأن فرحته بتوأمه ستتحول بعد 3 أيام فقط لعزاء وألم.

محمد أبو القمصان النازح من شمال قطاع غرْة إلى مدينة دير البلح وسط قطاع غرْة ذهب لاستخراج شهادات ميلاد لتوأمه آيسل وآسر اللذان ولدا قبل أربعة أيام لكن أيادي الغـ..در الاسرائيلية أودت بحياتهما وحياة زوجته ووالدتها https://t.co/mmyY5YSlfI

— عبدالله مانع ٢ (@Abdullah1169084) August 13, 2024

وعلى صفحتها على فيسبوك، كتبت إحدى صديقات الشهيدة الأم: “الدكتورة جمانة كانت من ألطف وأرقى البنات في غزة، بتحكي 3 لغات، دكتورة صيدلانية، اهتمت بالتجميل كتير، كانت بشوشة وصوتها ناعم، وابتسامتها بتجنن، عمري ما طلبتها في شي وترد دعوتي”.

أضافت: “جمانة أقسى شي حملته هو جهاز في شفرة لقياس السكر! لا كانت مقاومة، ولا حملت سلاح، ولا كانت بدها تموت! يا بنات غزة الحلوات كتير…. إزرعوا الجنة شتلات الورد، وإحكوا لله كل شي!”.

يا الله، مقطع مؤلم وتفاصيل الحكاية قاتلة.

محمد أبو القمصان، النازح من شمال قطاع غزة إلى مدينة دير البلح في وسط القطاع، ذهب لاستخراج شهادات ميلاد لطفليه اللذين ولدا قبل أربعة أيام. وعندما عاد، وجدهم قد قُتلوا مع زوجته في غارة إسرائيلية على منزلهم.

قبل أربعة أيام، كان سعيداً جداً… pic.twitter.com/7LLlI5xXdZ

— Tamer | تامر (@tamerqdh) August 13, 2024

بدورها قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إنه باستشهاد الطفلين الرضيعين آيسل وآسر أبو القمصان، بلغ إجمالي عدد الأطفال الرضع الذين وُلِدوا واستشهدوا في حرب الإبادة الجماعية 115 طفلًا، عاشوا لحظات قصيرة من الحياة قبل أن تُزهق أرواحهم تحت وطأة القصف والعدوان.

وتتواصل حرب الإبادة الجماعية التي تشنها “إسرائيل” على قطاع غزة لليوم الـ 312 على التوالي، مخلفة 39 ألفًا و929 شهيدًا، بالإضافة لـ 92 ألفًا و240 مصابًا بجروح متفاوتة.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة