وصول 1.2 مليون جرعة لقاح شلل الأطفال إلى غزة

[[{“value”:”

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة عن وصول لقاحات شلل الأطفال إلى قطاع غزة، وحفظها بمخازن التبريد المخصصة لذلك، بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”.

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي، أن الدفعة الأولى من اللقاحات يبلغ عددها 1.26 مليون جرعة، وأن العمل جار على توفير 365 ألف جرعة أخرى خلال الأيام القليلة المقبلة.

وزارة الصحة في #غزة للتلفزيون العربي: انتشار الأوبئة وخاصة شلل الأطفال يهدد دول الجوار@mohammedsoleymn pic.twitter.com/FW8flcnLrk

— التلفزيون العربي (@AlarabyTV) August 26, 2024

وبينت أن حملة تحصين الأطفال ضد فيروس شلل الأطفال تستهدف 640 ألف طفل، وسيتم إعطاء جرعتين من اللقاح لكل طفل من عمر يوم وحتى 10 سنوات.

‎وأكدت الصحة أنها تعمل على مدار الساعة للتنسيق مع الشركاء الصحيين الدوليين لانطلاق الحملة خلال الأيام القليلة المقبلة، وبما لا يعرض حياة الكوادر الصحية للخطر جراء عدوان الاحتلال المتواصل على القطاع.

اليوم، تقوم اليونيسف بإيصال 1.2 مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال النوع 2 (nOPV) إلى غزة. بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ووكالة الأونروا وشركاء آخرين، نخطط لتلقيح أكثر من 640 ألف طفل. https://t.co/voIWVnio5C

— UNICEF MENA – يونيسف الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (@UNICEFmena) August 25, 2024

‎وجددت مناشداتها للمجتمع الدولي والمنظمات الدولية زيادة الضغط على سلطات الاحتلال لوقف العدوان وتسهيل مهمة الكوادر الصحية في قطاع غزة.

وسجلت وزارة الصحة في 16 أغسطس/ آب الجاري أول إصابة بفيروس شلل الأطفال في مدينة دير البلح في وسط قطاع غزة لدى طفل يبلغ من العمر عشرة شهور ولم يحصل على جرعة تطعيم ضد المرض.

📹 فيديو صفا| مدير قسم التمريض في مستشفى الشهيد كمال عدوان عيد صباح يحذر من نفاذ آخر لتر وقود بالمستشفى اليوم ويتحدث عن فيروس شلل الأطفال وأبرز الأمراض المتفشية بين المواطنين شمالي قطاع غزة pic.twitter.com/wBZQ78PtWD

— وكالة صفا (@SafaPs) August 19, 2024

وفي وقت سابق، طالبت وكالات أممية بهدنة إنسانية لأسبوع من أجل تطعيم الأطفال، مؤكدة صعوبة تنفيذ الحملة تحت القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، بينما تزيد درجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف من صعوبة تنفيذ حملة التطعيم حيث يتطلب بقاء اللقاحات تحت درجة حرارة معينة لكي لا تفسد.

واللقاحات عبارة عن قطرات فموية وليست حقنا. وتمّ تحضير نحو 1.6 مليون جرعة لتوفير جرعتين لكل طفل من أطفال غزة البالغ عددهم 640 ألفا، مع جرعات فائضة لتغطية ما يمكن فقده بسبب الحرارة.

يحوم شبح “شلل الأطفال” في #غزة بعد أن دقت منظمة الصحة العالمية إنذار الخطر بالإعلان عن أول إصابة مؤكدة لرضيعة تبلغ عشرة أشهر، وذلك للمرة الأولى في القطاع منذ 25 عاماً.

كاريكاتير: محمد سباعنة pic.twitter.com/1ZEDj5HxoV

— مقاطعة (@Boycott4Pal) August 25, 2024

وينتشر فيروس شلل الأطفال في أغلب الأحيان عن طريق مياه الصرف الصحي والمياه الملوثة، وهو شديد العدوى.

ويمكن أن يسبب تشوّهات وشللا دائما، وقد يصبح مميتا. وهو يصيب بشكل رئيسي الأطفال دون سن الخامسة.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة