الصحة العالمية: هدن مؤقتة للتلقيح ضد شلل الأطفال بغزة

[[{“value”:”

وكالات – المركز الفلسطيني للإعلام

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أنه ستكون هناك فترات توقف محدودة لإطلاق النار في قطاع غزة للسماح بتطعيم مئات الآلاف من الأطفال ضد شلل الأطفال، حيث تبدأ الحملة الأحد لثلاثة أيام من 6 صباحاً وحتى 3 عصراً.

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في فلسطين، ريك بيبركورن، في تصريحات إعلامية، اليوم الخميس، اطلع عليها المركز الفلسطيني للإعلام، إن حملة التطعيم التي وصفت بأنها “توقفات إنسانية” ستستمر لمدة ثلاثة أيام في مناطق مختلفة من القطاع المحاصر، وستبدأ يوم الأحد بمدينة غزة وسط القطاع.

ممثل منظمة الصحة العالمية في غزة ريك بيبركورن: لدينا التزام أولي بهدنات إنسانية محددة في مناطق معينة أثناء حملة تقديم لقاح شلل الأطفال وندعو جميع الأطراف إلى وقف القتال للسماح للأطفال والأسر بالوصول بأمان إلى المرافق الصحية وعمال التوعية الصحية المجتمعية. لقد أجرينا هذه المناقشات… pic.twitter.com/3aQ9GXgwJK

— Biesan Abu-Kwaik بيسان أبو كويك (@BiesanAK) August 29, 2024

وبين “بيبركورن” أنه سيتبع ذلك توقف آخر لمدة ثلاثة أيام في جنوب قطاع غزة ثم ثالث في شمال القطاع، وأضاف “ونعتقد أننا قد نحتاج إلى أيام إضافية لاستكمال التطعيمات”.

وأوضح أن توقيت الهدن الإنسانية في غزة لتطعيمات شلل الأطفال سيكون على مدار 3 أيام ما بين الساعة 6 صباحاً و3 عصراً.

Polio in #Gaza: @UNRWA, @UNICEF & @WHO plan to vaccinate over 640,000 children. https://t.co/KxuhBgI3PU pic.twitter.com/EWE2domw4Z

— UN News (@UN_News_Centre) August 29, 2024

وأشار إلى أن الحملة تهدف إلى تطعيم 640 ألف طفل دون سن 10 سنوات، وأن الحملة ستجري بالتنسيق مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

We welcome the commitment to area-specific humanitarian pauses and suspension of evacuation orders for the implementation of a two-round polio vaccine campaign, set to being on 1 September in the Gaza Strip
– Dr. Mike Ryan, Dy. Director-General, @WHO pic.twitter.com/9O8Hgy8Njo

— UN News (@UN_News_Centre) August 29, 2024

من جانبها، رحبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالـ”الهدن الإنسانية”، وقال القيادي في الحركة، باسم نعيم، في تصريحات لوكالة رويترز الأمركية، اطلعت “وكالة سند للأنباء” عليها، إن “الحركة ترحب بطلب الأمم المتحدة لهدن إنسانية لتنفيذ حملة التطعيم ضد شلل الأطفال، ومستعدة للتعاون مع المنظمات الدولية”.

وكان مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبريسوس، أعرب عن قلقه البالغ إزاء تأكيد إصابة طفل يبلغ 10 أشهر بمرض شلل الأطفال في قطاع غزة، مؤكداً أنه يجب وقف عمليات الإخلاء بأي ثمن، حتى تتمكن الأمم المتحدة من تنفيذ حملة التطعيم.

وقال “غيبريسوس” في تدوينة على حسابه في منصة “إكس”، رصدها المركز الفلسطيني للإعلام، “أشعر بقلق بالغ إزاء التأكيد بأن طفلاً يبلغ 10 أشهر غير حاصل على التطعيم في دير البلح بغزة، أصيب بمرض شلل الأطفال للمرة الأولى منذ 25 عاماً”.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة