اجتماع خماسي اليوم لمناقشة الوضع اللبناني ووقف الحرب في غزة

[[{“value”:”

باريس – المركز الفلسطيني للإعلام

يجتمع ممثلون للدبلوماسية الأميركية والفرنسية والألمانية والإيطالية والبريطانية، اليوم الخميس، في باريس لمناقشة الوضع في لبنان ومصير المفاوضات من أجل التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، بحسب ما أفادت مصادر دبلوماسية.

ويأتي الاجتماع غداة زيارة سريعة قام بها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن للعاصمة المصرية القاهرة في محاولة لإحياء المفاوضات حول اتفاق بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل.

عادة ما يتم استذكار هنري كيسنجر عندما يتم الحديث عن الدبلوماسية الأمريكية، دع عنك سيئة الذكر مادلين أولبرايت فهي كانت بمثابة قرصان يفرض شروطه على المختطفين.
لكن أي غبن سياسي سيلحق ببلينكن عندما يوضع مقابل كيسنجر، وأن اختلفت الحروب وطبيعة السياسات والقدرة على الهيمنة والتهديد pic.twitter.com/00Y94EnEJH

— karamnama كرم نعمة (@karamnama2) September 18, 2024

كما زادت المخاوف من خطر اندلاع حرب واسعة النطاق بين إسرائيل وحزب الله، بعد موجة تفجيرات يومي الثلاثاء والأربعاء طالت أجهزة اتصال يستخدمها عناصر حزب الله اللبناني، وأسفرت عن 32 قتيلا على الأقل وأكثر من 3200 جريح في لبنان.

من جانبها، أعلنت إسرائيل مساء الأربعاء انتقال “مركز ثقل الحرب إلى الشمال”.

🟡 احتجاجات بجامعتي كورنيل وكال بولي ضد فعاليات توظيف شركات الحرب

قام حوالي 100 طالب من جامعة كورنيل بالاحتجاج ضد تنظيم حدث توظيف لشركة بوينج وL3Harris في فندق ستاتلر في الحرم الجامعي، كما وقف طلاب جامعة كال بولي بومونا في حدث آخر بشجاعة في وجه هذه الشركات التي كان من بينها… pic.twitter.com/SmUMH71V4u

— مقاطعة (@Boycott4Pal) September 19, 2024

وتشن الاحتلال الإسرائيلي، بدعم أميركي، حرب إبادة على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، خلفت ما يزيد على 136 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.

وأكد وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني مشاركته في اجتماع باريس، موضحا في بيان أن اللقاء سيبحث أيضا التطورات في أوكرانيا.

وجاء في بيان الوزير الإيطالي أن الاجتماع سيركز على الأزمة في الشرق الأوسط، مع اهتمام خاص بحال المفاوضات القائمة من أجل وقف لإطلاق النار في غزة، وبالوضع في لبنان.

وسيمثل دبلوماسي ألماني وزيرة الخارجية أنالينا بيربوك، في حين لم تؤكد لندن مستوى مشاركتها إلى الآن.

وأكدت الخارجية الأميركية مشاركة بلينكن، لافتة إلى أنه سيلتقي أيضا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة