إضراب بجامعات المغرب.. وآلاف الطلاب يتظاهرون تضامنا مع غزة ولبنان

[[{“value”:”

الرباط – المركز الفلسطيني للإعلام

تظاهر آلاف الطلاب بعدة جامعات المغربية، الأربعاء، تضامنا مع قطاع غزة ولبنان بمواجهة حرب الإبادة الإسرائيلية التي دخلت عامها الثاني.

يأتي ذلك بالتزامن مع إضراب عام عن الدراسة ليوم واحد بمختلف جامعات البلاد للمطالبة بوقف التطبيع بين المغرب وإسرائيل؛ استجابة لدعوة من “الاتحاد الوطني لطلبة المغرب”، أكبر فصيل طلابي في المملكة.

دائما ما كان شعب المغرب مع أهلنا فى غزة أكثر بلدين خرجوا فى مظاهرات دعم لأهل غزة
الأردن و المغرب pic.twitter.com/VUM29XHoXU

— صاحب السعادة (@16_Gouda) October 9, 2024

ونظم آلاف الطلاب مظاهرات داعمة لغزة ولبنان في جامعات عدة، بينها وجدة (شرق)، وأكادير (وسط)، والجديدة والقنيطرة (غرب)، ومراكش (شمال).

وردد الطلاب خلال هذه المظاهرات هتافات من قبيل “يا شهيد ارتاح، سنواصل الكفاح” و”تحية مغربية.. لغزة الأبية” و”المغرب وفلسطين.. شعب واحد مش شعبين” و”من غزة لبيروت، مقاومة وعزة”.

https://t.co/H5IfBJZYCK

— جماعة العدل والإحسان (@JS1OFFICIEL) October 9, 2024

كما رفع الطلاب أعلام فلسطين، وصورا لقادة المقاومة بغزة منها رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” يحيى السنوار والرئيس الراحل للمكتب إسماعيل هنية.

🔴⚪ #جامعة_القاضي_عياض_فرع_آسفي
نظم مناضلو جامعة القاضي عياض فرع آسفي أشكالا احتجاجية: مسيرة، وقفة، حلقية..، مصحوبة بمقاطعة الدراسة صباح هذا اليوم، الأربعاء التاسع من أكتوبر 2024.#طلاب_المغرب_يخلدون_ذكرى_الط_وف_ان#إضراب_وطني_دعما_للم_قا_وpic.twitter.com/R7w5P4Ae8v

— الاتحاد الوطني لطلبة المغرب (@unem__net) October 9, 2024

وجاءت الدعوة للإضراب والمظاهرات بمناسبة مرور عام على حرب الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بغزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 بدعم أمريكي مطلق، ما أسفر عن أكثر من 139 ألف شهيد وجريح فلسطيني، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.

🔴⚪ #جامعة_حسن_الأول_فرع_سطات
نظم مناضلو جامعة حسن الأول فرع سطات أشكالا احتجاجية: مسيرة، وقفة، حلقية..، مصحوبة بمقاطعة الدراسة صباح هذا اليوم، الأربعاء التاسع من أكتوبر 2024.
.#طلاب_المغرب_يخلدون_ذكرى_الط_وف_ان#إضراب_وطني_دعما_للم_قا_وpic.twitter.com/pLHJPk6oPy

— الاتحاد الوطني لطلبة المغرب (@unem__net) October 9, 2024

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، وسعت إسرائيل نطاق الإبادة الجماعية التي ترتكبها في غزة، لتشمل جل مناطق لبنان، بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية غير مسبوقة عنفا وكثافة، كما بدأت توغلا بريا في جنوبه ضاربة عرض الحائط بالتحذيرات الدولية والقرارات الأممية.

🔴⚪ #جامعة_عبدالملك_السعدي_فرع_تطوان
نظم مناضلو جامعة عبدالملك السعدي فرع تطوان أشكالا احتجاجية: مسيرة، وقفة، حلقية..، مصحبوة بمقاطعة الدراسة صباح هذا اليوم، الأربعاء التاسع من أكتوبر 2024.#طلاب_المغرب_يخلدون_ذكرى_الط_وف_ان#إضراب_وطني_دعما_للم_قا_وpic.twitter.com/RNoOg5a7U7

— الاتحاد الوطني لطلبة المغرب (@unem__net) October 9, 2024

ويرد “حزب الله” يوميا بصواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات، وبينما تعلن إسرائيل جانبا من خسائرها البشرية والمادية، تفرض الرقابة العسكرية تعتيما صارما على معظم الخسائر، حسب مراقبين.

🔴⚪ #جامعة_شعيب_الدكالي_فرع_الجديدة
نظم مناضلو جامعة شعيب الدكالي فرع الجديدة أشكالا احتجاجية: مسيرة، وقفة، حلقية..، مصحبوة بمقاطعة الدراسة صباح هذا اليوم، الأربعاء التاسع من أكتوبر 2024.
العبور العظيم.#طلاب_المغرب_يخلدون_ذكرى_الط_وف_ان#إضراب_وطني_دعما_للم_قا_وpic.twitter.com/2dkManSCfx

— الاتحاد الوطني لطلبة المغرب (@unem__net) October 9, 2024

“}]] 

المحتوى ذو الصلة