لازاريني: غزة لا تتحمل خسارة جيل كامل للتعليم على مدى عامين

[[{“value”:”

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، فيليب لازاريني، إن أكثر من 650 ألف طفل في غزة خارج المدرسة ويعيشون بين الأنقاض، مشددا على أن القطاع لا يستطيع تحمل عبء خسارة جيل كامل للتعليم على مدى عامين.

جاء ذلك خلال تسلم لازاريني، اليوم الاثنين، مبلغ مليوني دولار من السفارة السعودية في العاصمة الأردنية عمّان، دعماً لبرامج الوكالة وعملياتها.

#السعودية تسلّم الدعم السنوي المقدم لـ “الانروا”، حيث قام باستلامه المفوض العام فيليب لازاريني.

pic.twitter.com/McVNh9zSRw

— أخبار السعودية (@SaudiNews50) October 14, 2024

وشدد مفوض الأونروا على أن قطاع غزة “لا يستطيع أن يتحمل خسارة جيل كامل للتعليم على مدى عامين متتاليين، ولهذا السبب استأنفت الوكالة بعض البرامج التعليمية إلى جانب عملياتها المنقذة للحياة”.

ولفت لازاريني إلى أن غزة بعد عام من “المعاناة العميقة والخسارة، أصبحت مكانا لا يمكن التعرف عليه تمامًا ومقبرة لعشرات الآلاف من الفلسطينيين، كثير منهم من الأطفال”.

مفوض وكالة “الأونروا”، فيليب لازاريني: العملية العسكرية “الإسرائيلية” في شمال غزة تحاصر ما لا يقل عن 400 ألف فلسطيني وتهدد تنفيذ المرحلة الثانية من التطعيم ضد شلل الأطفال. pic.twitter.com/d5qR9cVtPI

— القسطل الإخباري (@AlQastalps) October 9, 2024

وأضاف أن التجاهل الصارخ للقانون الإنساني الدولي والانهيار شبه الكامل للنظام المدني يشل الاستجابة الإنسانية في غزة، حيث إنّ “بحرًا من الأنقاض حل محل الشوارع السابقة، حيث تشرد الآن جميع السكان تقريبًا”.

وحذّر لازاريني من العواقب الوخيمة في حال تبني مشروعات القوانين الإسرائيلية المتعلقة بوقف عمل “أونروا”، قائلا إن العدوان الإسرائيلي الأخير في شمال القطاع “مثير للقلق بشكل خاص، حيث لا يوجد مكان آمن للذهاب إليه. وفي الجنوب، أصبحت الظروف المعيشية لا تطاق بينما تتأرجح غزة مرة أخرى “على حافة مجاعة من صنع الإنسان”.

لازاريني: الأونروا لم تتعرض منذ إنشائها لاعتداءات مثل التي وقعت لها خلال العام الماضي#حرب_غزة pic.twitter.com/Hege4GuL0M

— قناة الجزيرة (@AJArabic) October 11, 2024

وتواصل قوات الاحتلال توغلها في شمال غزة لليوم العاشر تواليا وسط قصف جوي ومدفعي عنيف، وحصار وتجويع خاصة لمخيم جباليا وعزل كامل للمحافظة عن غزة، حيث يمنع جيش الاحتلال دخول إمدادات المياه والطعام والدواء، وارتكبت مجازرا بحق المدنيين راح ضحيتها عشرات الشهداء ومئات الجرحى.

وبدعم أمريكي مطلق يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 حرب إبادة جماعية على قطاع غزة أسفرت عن أكثر من 140 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة