استطلاع رأي: أكثر من نصف الإسرائيليين يؤيدون صفقة تبادل أسرى والليكود يتصدر

 ​   

الداخل المحتل/PNN- نشرت القناة 13 الإسرائيلية مساء الأحد استطلاعا للرأي أظهر أن ما يزيد عن نصف الإسرائيليين يؤيديون إبرام صفقة تبادل أسرى ووقف للحرب على غزة بعد استشهاد رئيس حركة حماس يحيى السنوار.

وأجاب المستطلعون عن سؤال، “هل ينبغي على إسرائيل أن تسعى إلى التوصل إلى اتفاق إطلاق سراح رهائن، يتضمن الانسحاب من القطاع وإنهاء الحرب بعد القضاء على السنوار، أم مواصلة الحرب بقوة؟”، فأجاب 52% من المستطلعين أنه من الأفضل التوصل إلى اتفاق وإنهاء الحرب بغزة، فيما أجاب نحو 41% أنه يجب مواصلة الحرب بقوة.

أما بين ناخبي الليكود، فهناك اتجاه مغاير تماما، إذ رأى 78% أن الحرب يجب أن تستمر “بقوّة”، فيما قال 17% فقط إنه ينبغي التوصل إلى اتفاق تبادل أسرى، وإنهاء الحرب.

أما في حال أجريت الانتخابات اليوم فإن حزب الليكود يتصدر بقيادة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو حيث يحصل على على 25 مقعدا، وذلك بزيادة أربعة مقاعد عن الاستطلاع السابق الذي كانت القناة قد أجرته.

وتتراجع كتلة “معسكر الدولة” بقيادة بيني غانتس، بمقعدين عن الاستطلاع السابق للقناة، وتحصل على 21 مقعدًا، فيما يحصل حزب “ييش عتيد” بقيادة يائير لبيد على 13 مقعدا، على غرار حزب “يسرائيل بيتينو” بقيادة أفيغدور ليبرمان.

ووفق الاستطلاع، يحصل حزب “شاس” بزعامة أرييه درعي على 10 مقاعد، فيما يحصل “الديمقراطيين” (العمل وميرتس) على 9 مقاعد، بينما يحصل حزب “عوتسما يهوديت” الذي يقوده وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير على 8 مقاعد.

وتحصل قائمة “يهدوت هتوراة” على 7 مقاعد، فيما تحصل الصهيونية الدينية بقيادة بتسلئيل سموتريتش على 5 مقاعد، و5 للجبهة للتغيير.

وتتراجع القائمة الموحدة بقيادة منصور عباس بفارق مقعدين عن الاستطلاع السابق الذي أجرته القناة، وتحصل على أربعة مقاعد.

  

المحتوى ذو الصلة