بالريبوتات والبراميل المتفجرة.. إسرائيل تدمر كل شيء في مخيم جباليا

[[{“value”:”

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

في الإبادة المتصاعدة التي تشنها قوات الاحتلال ضد مناطق شمالي قطاع غزة، لاسيما في مخيم جباليا، تستخدم إسرائيل الريبوتات والبراميل المتفجرة، ما يحدث دمارا هائلًا، وتسفر عن ارتقاء وإصابة المئات من المدنيين الأبرياء.

ومنذ بدء حرب الإبادة الجماعية لم تتواني إسرائيل باستخدام مختلف الأسلحة الفتاكة ضد شعب أعزل يسعى لنيل حريته، وفي تصعيدها الدموي ضد سكان شمالي القطاع اعتمدت الريبوتات المتفجرة ومسيرات الكواد كابتر بشكل مكثف تسببت باستشهاد مئات الفلسطينيين وتدمير الممتلكات والمنازل.

لإيقاع أكبر عدد من الشهداء ونسف أحياء بالكامل.. جيش الاحتلال يستخدم روبوتات مفخخة على شكل آليات عسكرية في مخيم جباليا، ماذا نعرف عنها؟ pic.twitter.com/3e9CFPbuba

— TRT عربي (@TRTArabi) October 15, 2024

استخدام هذا السلاح الفتاك يأتي في سياق سعي إسرائيل لتحقيق إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني سعيًّا لتنفيذ خطة الجنرالات الرامية لإفراغ مناطق شمالي قطاع غزة وإعلانها منطقة عسكرية مغلقة، والسعي كذلك لتجديد الاستيطان كما ترغب جماعات استيطانية متطرفة.

ثوانٍ هي الفاصل بين الحياة والموت في شمال غزة.

تدمير واسع للمنازل على رؤوس ساكنيها، وحرق مراكز الإيواء للنازحين فيها.
ومن يُعتقل يتم إعدامه ميدانياً، والمستشفيات إما محاصرة بالدبابات أو يتم إطلاق النار عليها. الشوارع والأزقة ممتلئة بجثث الشهداء، والمعلومات الشحيحة مرعبة ومؤلمة… pic.twitter.com/w82Ir2KNG6

— Tamer | تامر (@tamerqdh) October 19, 2024

مصدر أمني فلسطيني يقول إن الريبوتات المتفجرة هي عبارة عن آليات عسكرية محملة ببراميل تزن أطنانًا من المتفجرات تتحرك بين المنازل، ويتحكم بها جيش الاحتلال عن بعد، لكن هذا السلاح المدمر لم يكن كافيا لقادة الاحتلال الذين دفعوا بسلاح البراميل المتفجرة، والتي تنقلها جرافات عسكرية إسرائيلية ليلا على شكل خزانات مياه لداخل المناطق السكنية التي يحاصرها الاحتلال، ويمنع وصول المياه والغذاء إليها منذ بداية حملته العسكرية، ثم يقوم بتفجيرها لاحقا وسط المدنيين.

ويؤكد المصدر الأمني أن الاحتلال يلجأ إلى استخدام هذا النوع من الأسلحة لإيقاع أكبر قدر من الخسائر البشرية في صفوف المواطنين، ضمن حرب إبادتها على القطاع، مشيرا إلى أن لهذه الأسلحة الجديدة قدرة تفجيرية هائلة، فهي قادرة على تدمير حارة سكنية كاملة.

⛔️ ماذا يحدث في شمال قطاع غزة؟.. إبادة لكل مظاهر الحياة، وهذه محاور توغل قوات الاحتلال وتمركزها

⭕️ يواصل الاحتلال لليوم الـ15 على التوالي، الإطباق على منطقة شمال قطاع #غزة، حيث أغلق كافة المنافذ الرئيسية بالآليات والسواتر الترابية، وعزل المنطقة عن مدينة غزة، تحت قصف دموي مستمر… pic.twitter.com/Q7kgEJKjAL

— عربي بوست (@arabic_post) October 19, 2024

ووفق تقارير دولية فإن الريبوتات المتفجرة سلاح أمريكي، وهي آليات عسكرية من طراز إم 113 وتعرف بـ”زيلدا” في إسرائيل ودخلت الخدمة عام 2013م، وتعتمدها الجيوش في المناطق التي تصفنها خطيرة، وتتحكم فيها عن بعد.

وتقول مصادر محلية لمراسلنا إن الاحتلال كثف من استخدام مسيرات الكوادكاتبر وحولها من أداة للمراقبة والتصوير إلى سلاح فتاك وقاتل يشارك في إعدام الفلسطينيين ميدانيًّا باستهدافهم بالرصاص والقنابل المتفجرة.

مروحيات إسرائيلية تشن غارات على مناطق غرب مخيم جباليا و الصفطاوي والتوام شمال غرب #غزة، وتستهدف السودانية، ما أسفر عن تدمير 4 مربعات سكنية pic.twitter.com/q33QY4sZ8z

— التلفزيون العربي (@AlarabyTV) October 21, 2024

الصحفي باسل خير الدين يقول لمراسلنا إن الكوادكابتر تشارك في جريمة الإبادة الجماعية في شمالي قطاع غزة بشكل مكثف، حيث تقتل الفلسطينيين في منازلهم، والطرقات ومراكز الإيواء، وتفرض حظرًا ومنعًا للتجوال في مناطق شمالي قطاع غزة.

وأوضح أنها تلاحقهم من مكان لآخر، وتقتلهم بدم بارد، مشيرًا إلى أن إسرائيل تواصل جرائم الإبادة البشعة باستخدام الأسلحة الأمريكية.

وأكد خير الدين أن الاحتلال لا يكتفي بتفجير المنازل بل ويقوم بقصفها وتدميرها فوق رؤوس ساكنيها، مرتكبًا أبشع جرائم القتل والإرهاب.

⬅️شاهد ..
من مكان مجزرة مشروع بيت لاهيا شمال القطاع#انقذوا_شمال_غزة #جباليا_تباد #حصار_السفارات pic.twitter.com/h2yksQg76A

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 20, 2024

بدورها، حمّلت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الإدارة الأميركية المسؤولية عن الإبادة التي تنفذها إسرائيل في شمال غزة، قائلة إن “جرائم إبادة جماعية مكتملة الأركان تحدث في شمال غزة” في إطار ما يُعرَف بـ”خطة الجنرالات”.

وتهدف “خطة الجنرالات” لإحكام الحصار على شمال قطاع غزة، وقطع المساعدات الإنسانية عن مئات الآلاف من الفلسطينيين داخله، ومنعهم من الحصول على الطعام والشراب، واعتبار من سيبقى داخله مقاتلين، ما يعني إمكانية استهدافهم وقتلهم بعد إعلان المنطقة “عسكرية مغلقة”.

ووصفت الحركة ما يجري في شمال غزة بأنه أحد أكثر الخطط العسكرية وحشية وانحطاطا ونازية في التاريخ الحديث.

👈شاهد| الاحتلال يرتكب مجزرةً دامية عقب استهداف منزلًا من عدة طوابق يسكنه عدد كبير من النازحين في تل الزعتر شمال قطاع غزة pic.twitter.com/D17cOzIrrz

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 18, 2024

وطالبت حماس المجتمع الدولي بإجراءات فعالة لفرض قرارات تحمي المدنيين في غزة، كما دعت الدول العربية والإسلامية لتحرك عاجل وفوري للضغط على إسرائيل.

بدوره، قال الخبير العسكري اللواء فايز الدويري إن جيش الاحتلال ينفذ عمليات توغل ليلية إلى المناطق السكنية في شمال غزة، ويرسل روبوتات وبراميل ثم يفجرها عن بُعد، واصفا ما يحدث بـ”التدمير الممنهج لمعسكر جباليا”.

ما يحدث شمال قطاع غزة مريب ومخيف ولا تغطية إعلامية هناك

حصار كامل لمدينة ومخيم جباليا

القصف لا يتوقف
هناك مئات العائلات محاصرة

الاحتلال يطالب المواطنين بالنزوح للجنوب بمعنى آخر تهجير ما تبقى من المواطنين في شمال قطاع ومن يتبقى يموت إما من القصف أو من الجوع pic.twitter.com/1egHo8iQh1

— محمد سعيد 🇵🇸 (@MhmedPs) October 8, 2024

وشدد الخبير العسكري على أن جيش الاحتلال يدخل ليلا ثم يتراجع صباحا خشية أسلحة المقاومة النهارية، مؤكدا أنه إذا بقي العالم صامتا سيصل الجيش الإسرائيلي إلى اللحظة التي يدمر فيها مخيم جباليا بالمطلق.

من جانبه، أعلن المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن استخدام جيش الاحتلال روبوتات وبراميل مفخخة محملة بأطنان من المتفجرات خلال عمليات التدمير والقتل التي ينفذها شمال غزة يعد محظورا بموجب القانون الدولي، لأنها من الأسلحة ذات الطابع العشوائي التي لا يمكن توجيهها أو حصر آثارها فقط بالأهداف العسكرية.

وأكد المرصد، في بيان، أن هذه الأسلحة تحدث أضرارا واسعة النطاق في المنازل والمباني المحيطة وخسائر كبيرة بالأرواح، في وقت يتعطل بالكامل تقريبا عمل طواقم الإسعاف والدفاع المدني، باستثناء نطاق ضيق في بعض الأحياء.

#صور .. تكدس جثامين الشـ.ـهداء في مستشفى كمال عدوان شمال غزة، جراء مجزرة الاحتلال المروعة في مشروع بيت لاهيا pic.twitter.com/cRXhgkiMXk

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 19, 2024

وأشار المرصد إلى أنه وثق تفجير الجيش الإسرائيلي روبوتات في مناطق (القصاصيب، والتوام، والزهراء، وبئر النعجة) في جباليا، لافتا إلى أن الروبوت الواحد يتسبب في تدمير 7 منازل على رؤوس سكانها دفعة واحدة.

وحذر الأورومتوسطي بأن من ينجو من القتل والقصف المباشر يبقى مهددا بالموت جوعا أو عطشا، حيث تمنع القوات الإسرائيلية إدخال أي مساعدات لشمال غزة، كما قامت بتدمير وحرق المخابز هناك، بالإضافة إلى تجريف ما كان متبقيا من آبار المياه.

#شاهد | بعد حصارهم لأكثر من أسبوعين دون طعام وشراب .. الاحتلال يجبر الأهالي على الخروج من مخيم جياليا شمال غزة تحت تهديد السلاح.. pic.twitter.com/AdcdEP6Jyc

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 21, 2024

وفي الأثناء، قال إسماعيل الثوابتة، مدير عام المكتب الإعلامي الحكومي بقطاع غزة، إن الجيش الإسرائيلي يستخدم “روبوتات متفجرة وبراميل مفخخة في إطار التطهير العرقي” شمال قطاع غزة ضمن حرب الإبادة المستمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وفي تصريح للأناضول أوضح الثوابتة، أن “الروبوتات المتحركة تُستخدم بشكل متزايد، وهي أجهزة تُدار عن بُعد تدخل بين الشوارع والمنازل الفلسطينية، وتفجر ما يؤدي إلى خسائر بشرية ومادية كبيرة في أسلوب وحشي ضمن الإبادة”.

وأكد الثوابتة، أن “الروبوتات تستخدم لتدمير البنية التحتية والأحياء السكنية بشكل متعمد وممنهج، مما يخلف دمارا واسعا بالمناطق المستهدفة وعشرات الشهداء والإصابات”.

#شاهد | وسط حصار واستهداف مستمر للنازحين.. مشاهد من وصول ناجيين وإصابات لمستشفى الأهلي المعمداني من مخيم جباليا شمال قطاع غزة. pic.twitter.com/9L2W4Q8g4m

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 21, 2024

وأشار الثوابتة إلى أن “الاحتلال لا يقتصر على ذلك، بل يلجأ أيضا إلى إلقاء أو وضع حاويات بلاستيكية مشابهة تلك المستخدمة في تخزين مواد التنظيف أو المياه المعدنية، بعد تفخيخها، و تفجيرها عند اقتراب المواطنين منها”.

وأوضح أن “هذه الأساليب زادت عدد الشهداء شمال قطاع غزة، حيث يستهدف الاحتلال تجمعات المدنيين بهذه الحاويات المفخخة التي تفجر عن بعد”.

وشدد الثوابتة على أن “استخدام هذه الأدوات الفتاكة، يعكس نية الاحتلال لارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني”.

#شاهد | فيديو يوثق الاحتلال إجبار الاحتلال لأعداد كبيرة من المواطنين على إخلاء مخيم جباليا شمال قطاع غزة. pic.twitter.com/bl15ZJwwrj

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 21, 2024

هذا وأفاد الدفاع المدني بغزة بأن الجيش الإسرائيلي ينفذ “تدميرا ممنهجا لجباليا شمال القطاع وذلك باستخدام كل الأدوات منها الروبوتات المتفجرة التي يستخدمها لتفجير المباني والبنية التحتية”.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني الرائد محمود بصل إن الاحتلال يستخدم الروبوتات بشكل مكثف لإحداث تدمير واسع في مخيم جباليا بهدف تفريغه من سكانه.

#شاهد | طفلة ترسل مناشدة لإخلاء عائلتها المحاصرة بعد استهدافهم من الاحتلال في مخيم جباليا شمال قطاع غزة pic.twitter.com/LQpjBZR17i

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 21, 2024

وأضاف أن “الاحتلال يرفض السماح لطواقم الجهاز أو الإسعافات الوصول للمنطقة، ونقل المصابين أو جثامين الشهداء، مع وجود المئات من الجثامين التي لا تزال تحت الأنقاض حتى اللحظة”.

وأشار إلى أن “مئات المناشدات والنداءات تصل يوميا للدفاع المدني، ويرفض الاحتلال السماح للأجهزة بالتحرك لإنقاذهم”.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة