عدوان إسرائيلي على إيران

[[{“value”:”

عواصم – المركز الفلسطيني للإعلام

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي – فجر السبت- عدوانًا واسعًا على إيران، بشن غارات متعددة، تصدت لها قوات الدفاع الجوي الإيراني.

وأفادت وكالة أنباء “إرنا”، الإيرانية أنه سمع في حوالي الساعة 2:15 من فجر اليوم السبت بالتوقيت المحلي (10:45 مساء الجمعة بتوقيت غرينتش)، بعض الأصوات القوية كالانفجارات، خاصة في غرب طهران.

وأعلن مصدر أمني إيراني أن دوي بعض الأصوات التي سُمعت كانت ناجمة عن نشاط الدفاع الجوي في طهران، وأوضح أن الدفاع الجوي نجح خلال هذا الحادث.

ودعا هذا المصدر الأمني ​​-وفق وكالة انباء “إرنا” – المواطنين لعدم الالتفات الى الشائعات، وقال إن بعض الصور المنشورة في وسائل الإعلام تعود للماضي.

وأضاف: ان التحقيق جارٍ في تفاصيل هذه الحادثة.

وقال مركز الدفاعات الجوية بطهران إن أصوات الانفجارات التي سمعت في طهران ناتجة عن “تعاملنا مع محاولات الكيان الصهيوني استهداف 3 نقاط”، مشيرا إلى أنه “يتم التحقيق في تفاصيل وزوايا تعامل الدفاعات الجوية مع محاولات الكيان الصهيوني”.

وبدوره، أفاد التلفزيون الإيراني بسماع 6 أصوات قوية تشبه الانفجارات في عدة مناطق بالعاصمة وقال إن مصدرها غير معروف. ونقل عن مصادر أمنية قوله إن التحقيقات جارية لمعرفة مصدر الأصوات القوية التي سمعت في العاصمة طهران.

وأكدت أكدت وكالة أنباء تسنيم نقلا عن مصادر مطلعة أنه لم يتم استهداف أي مراكز عسكرية للحرس الثوري الإيراني غربي وجنوب غربي طهران.

ونقلت عن مصادر مطلعة تأكيدها أن دوي الانفجارات ناتج عن اشتباك الدفاعات الجوية للجيش الإيراني بـ3 مواقع حول طهران.

وغير بعيد من ذلك، نقلت صحيفة إيران المقربة من الحكومة عن مصدر مطلع قوله إن الدفاع الجوي الإيراني أدى مهامه بنجاح.

وسارعت وكالة مهر الإيرانية إلى نفي ما أوردته وسائل إعلام إسرائيلية عن سماع دوي انفجارات في مدينة شيراز.

وأكد المتحدث باسم منظمة الطيران المدني بالجمهورية الإسلامية الإيرانية أنه لا توجد أي مشكلة في أي من مطارات البلاد، وطلب من الركاب الاطلاع على احتمال تأخير الرحلات قبل التوجه إلى المطار.

وأضاف جعفر يازرلو: لا توجد أي مشكلة في أي من مطارات البلاد، بما في ذلك مطاري “مهرآباد” و”الإمام الخميني” بطهران.

وقال: قبل التوجه الى المطار، ينبغي على المسافرين التواصل مع معلومات الرحلة الخاصة في مطار المغادرة والاطلاع على احتمال تأخير الرحلات.

إلى ذلك أكدت مصادر مطلعة لوكالة تسنيم أن إيران مستعدة للرد على اعتداء إسرائيل.

وقالت مصادر مطلعة لوكالة تسنيم الدولية للأنباء بأن إيران، كما أعلنت سابقا، مستعدة للرد على اعتداء إسرائيل.

وأضاف: إيران تحتفظ بحقها في الرد على أي اعتداء ولا شك أن إسرائيل ستتلقى ردا متناسبا على أي عمل.

تعليق إسرائيلي

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي عن بدء الهجوم على إيران، وبالتوازي مع ذلك سمع دوي عدة انفجارات في العاصمة طهران.

ونلقت يديعوت أحرونوت عن مصدر إسرائيلي مطلع قوله إن الهجوم على إيران لا يشمل منشآت نووية أو نفطية. كما نقلت شبكة إن بي سي نيوز عن مسؤول أميركي قوله إنه يبدو أن ضربات إسرائيل مقتصرة على أهداف عسكرية ولا تشمل مراكز نووية أو طاقة.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مسؤولين إسرائيليين أنه سيتم إصدار إعلان رسمي إسرائيلي قريبا بشأن الهجوم على إيران.

وذكرت صحيفة يسرائيل هيوم أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الجيش يوآف غالانت يوجدان في غرفة تحت الأرض بمقر وزارة الجيش.

“}]] 

المحتوى ذو الصلة